nadwa

جامعة كربلاء تقيم ندوة علمية عن الاتجاهات الحديثة في السيطرة على الآفات الزراعية

 

 

nadwa

 

اقامت كلية الزراعة في جامعة كربلاء ندوة علمية حملت شعار (الاتجاهات الحديثة في السيطرة على الآفات الزراعية) بمشاركة باحثين من عدد من الجامعات العراقية.

وقال عميد الكلية الدكتور ثامر كريم ان الندوة تهدف الى وضع الخطط والحلول الاقتصادية للمشاكل الزراعية ورفد القطاع الزراعي بالحلول المثلى لمعالجة المشاكل الاقتصادية فضلاً عن وضع اسس تحمي الدولة من انتشار الآفات وتسهم في رفع الانتاجية الزراعية، واضاف العميد ان الجامعة هيئة كافة المستلزمات المادية والمناخات الاكاديمية لإقامه البحوث الرائدة التي تسهم في إتاحة فرص استثمارية قادرة على زيادة الإنتاج الزراعي. داعيا الى ضرورة وضع الأسس الكفيلة لتطور الزراعة واستخدام التقنيات العلمية الحديثة فيها لزيادة الإنتاج، مبيناً إن تطور الزراعة مسؤولية وطنية لدعم الاقتصاد الوطني.

وتناولت الندوة ثلاث محاور اساسية هي الاتجاهات الحديثة في وقاية النبات، ومقاومة الفطريات وراثيا لبعض المبيدات الكيمياوية، واعتماد الطرائق الجزيئية في تشخيص الفطريات الممرضة.

واوصت الندوة بضرورة استخدام الطرق العلمية في رش المبيدات الحشرية وضمن اوقات محددة، بوصفها احد الوسائل الفعالة لمكافحة الحشرات الزراعية وخاصة ما يصيب محصولي الحنطة والشعير وتوفير الاسمدة والمبيدات الزراعية ، و مكافحة الادغال التي تؤدي الى خفض الانتاج الزراعي، واكد الحاضرون على ضرورة إقامة لقاءات وورش عمل مشتركة بين الجامعة والدوائر والهيئات المعنية واعداد دراسات للمشكلات الزراعية التي يعاني منها القطاع الزراعي العراقي ومنها الامراض النباتية والحشرات المضرة بالاقتصاد؛ وحذر المشاركون من المحاصيل المحورة وراثيا لدورها في توطين الآفات التي تهدد المحاصيل الزراعية.