مناقشة

دراسة في جامعة كربلاء تناقش دور السياسة المالية في مواجهة التلوث البيئي في العراق

مناقشة

 

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء رسالة ماجستير عن دور السياسة المالية في مواجهة التلوث البيئي في العراق وامكانية الاستفادة من بعض التجارب الدولية في هذا المجال للطالبة ابتهال ناهي المرشدي.

وتناولت الرسالة الاطار النظري والمفاهيمي للسياسة المالية والتلوث البيئي، وبيان اثر التلوث على الاقتصاد العراقي وامكانية الاستفادة من بعض التجارب الدولية في تفعيل دور السياسة المالية لمواجهه التلوث البيئي في العراق.

وناقشت الرسالة مشكله التلوث البيئي في العراق ومدى قدرة وتفاعل السياسة المالية على وضع حلول ومعالجات للحد او التخفيف من وطأة هذه المشاكل والاستفادة من بعض التجارب الدولية  بما يضمن المحافظة على بيئة خاليه من جميع انواع الملوثات .

ودعت الدراسة الى ضرورة التقليل من طرح المخلفات الناتجة عن الأنشطة الاقتصادية المختلفة والحفاظ على التوازن البيئي وابعاد البيئة عن كل مشاكل التلوث البيئي، والاخذ بنظر الاعتبار الاثار المترتبة على البيئة عند احداث عمليات نمو اقتصادية مرتفعة وبمعدلات متسارعة كون الحفاظ على البيئة لا يقل اهمية عن زيادة معدلات النمو وضرورة جعل الهدف الرئيسي من الجبائية البيئية هو رفع الوعي البيئي لدى الافراد للحفاظ على البيئة وليس التركيز على الايرادات البيئية فقط.