قسم الاعلام

تأسس قسم الإعلام والعلاقات العامة في جامعة كربلاء مع تأسيس الجامعة عام 2002 وهو حلقة الوصل بين كليات و دوائر الجامعة ومؤسسات النشر فهو ينوب عنها في كل ما له علاقة بالنشر لذا فانه يشترك مع جميع كليات وأقسام الجامعة لإبراز نشاطها وحل المشاكل التي تطرح في وسائل الإعلام والتي تخص أي كلية أو قسم أو أي مركز من مراكز الجامعة.

الرؤية

قسم يعني بالأنشطة والفعاليات الإعلامية التي تخدم الجامعة بطلبتها وأساتذتها ومنتسبيها بما يعكس الصورة الناصعة الناطقة عن واقع الجامعة وحركة الإبداع والتطور فيها.

الرسالة

البحث عن مكامن القوة والتفوق وتعميمها باستثمار وسائل الإعلام بمختلف اختصاصاتها وأنواعها بغية ترسيخ تقاليد جامعية وبحثية وأكاديمية وقيمية ملبية لحاجات المجتمع وراسمة صورة المستقبل المشرق له.

الاهداف

التعريف بدور الجامعة ورسالتها،والسعي لبناء الصورة الايجابية عن الجامعة لدى الجمهور الداخلي والخارجي
و تغطية أنشطة الجامعة وكلياتها ومراكزها ومديرياتها إعلامياً وصحفياً وإذاعياً وتلفزيونياً .
ومتابعة ما ينشر في الصحف من شكاوى تهم الجامعة والكليات والمراكزوالمديريات ، ومتابعة تلك المشكلات والرد عليها وحلها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ومؤسسات النشر المختلفة و تنظيم عملية انسياب الصحف إلى الجامعة عن طريق الاشتراك أو الشراء .
و تسهيل وتنظيم عمل المندوبين الصحفيين والإعلاميين وشبكات التلفاز في عقد اللقاءات المختلفة مع السادة رئيس الجامعة والمساعدين وعمداء الكليات ومدراء المراكز والمديريات و صناعة الاخبار والتقارير والتحقيقات الاعلامية

مهام وواجبات قسم الاعلام والعلاقات العامة

1- التعريف بدور الجامعة ورسالتها،والسعي لبناء صورة ايجابية عن الجامعة لدى الجمهور الداخلي والخارجي
2- تغطية نشاط السادة رئيس الجامعة والمساعدين وتنظيم اللقاءات الصحفية ، وعقد المؤتمرات
3- نشر كل ما يخص الجامعة من أخبار واعلانات، وتسهيل مهمة الاعلاميين والصحفيين للحصول على المعلومات المتعلقة بالجامعة.
4- التفاعل مع المجتمع وتلبية احتياجاته من المعلومات والحقائق الإحصائية الدقيقة
5- التواصل مع وسائل الإعلام لنشر رسالة الجامعة، وما تقوم به من خدمات للمجتمع، وتنظيم اللقاءات والمؤتمرات الصحفية للمسؤولين في الجامعة
6- إعداد وإصدار النشرات المتعلقة بإنجازات وفعاليات الجامعة وتوزيعها داخل الجامعة وخارجها.• 7- التوثيق الإعلامي لجميع أنشطة الجامعة
8- مساندة الكليات والأقسام في تنفيذ الفعاليات والمؤتمرات
9- تنمية وتطوير المهارات الطلابية وقدراتهم في ممارسة العمل الإعلامي
والمبادئ والنظريات والمفاهيم وأساليب وتقنيات الاتصال الحديثة التي تساعدهم على التواصل مع قسم الاعلام في جامعة كربلاء
10- تنظيم الاحتفالات في المناسبات المختلفة وتغطيتها إعلاميا

منجزات قسم الاعلام

1-اصدار جريدة الجامعة

2-اصدار مجلة درجات

3- نشر نشاطات الجامعة على الموقع وعلى الانترنيت

4- نشر نشاطات الجامعة على الموقع الخاص بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

5- التواصل مع قناة الجامعية والقنوات الفضائية العراقية الاخرى

5- اصدار تقويم الجامعة

6- اهداء الجامعات والدوائر والكليات اصدارات الجامعة والقسم

7- تغطية النشاطات الجامعية كافة من خلال التنسيق مع المؤسسات الاعلامية بمختلف الاختصاصات وتنظيم الاحتفالات والاسابيع الثقافية.

الخطط المستقبلية لقسم الإعلام في جامعة كربلاء

اولا: السعي إلى تأسيس إذاعة الجامعة (FM) (5) آلاف كيلوواط بعد ان يكتمل الكادر في القسم

ثانيا: التبادل الثقافي بين الجامعة والمؤسسات الإذاعية العراقية والعربية والدولية بهدف تحقيق التواصل ومد الجسور لبث النشطة والفعاليات عبر تلك الإذاعات .

ثالثا:عمل رسالة تلفزيونية إعلامية تهتم بالمرافق الجامعية العلمية والأكاديمية والبحثية والخدمية والعمرانية ، بالإضافة إلى الأنشطة الفنية والثقافية والعلمية الصرفة والإبداعات والنجاحات والتميز والتفوق الذي يحصل في الجامعة ، مع تسليط الضوء على الملاكات المبدعة في الجامعة وبثها عبر القناة الجامعية، إضافة إلى القنوات التلفزيونية التي بالإمكان التعاون معها لبث الرسائل التلفزيونية الخاصة بالجامعة .

رابعا: تحقيق التواصل مع القنوات التلفزيونية وذلك عبر تلبية دعوات الحضور في الاستضافات الخاصة بتلك القنوات لكادر قسم الإعلام ، والعمل على استثمار تلك الندوات والبرامج التلفزيونية للتعريف بأنشطة وفعاليات وإبداعات وتطور ونجاح الجامعة .

خامسا: توجيه الدعوات للقنوات لعمل التقارير والبرامج والرسائل ، بالإضافة إلى تغطية المؤتمرات الصحفية واخذ التصريحات من الكادر الجامعي ، كذلك السعي إلى مد جسور التعاون مع هذه القنوات من خلال إفساح المجال لها بتصوير البرامج وإجراء المسابقات في رحاب الجامعة لعكس الصورة الحقيقية لحالة الاستقرار والتقدم الذي تشهده كليات ومراكز ودوائر الجامعة .

سادسا: تحقيق التغطية الإعلامية الجيدة للأنشطة والفعاليات والمؤتمرات والندوات التي تقيمها كليات ومراكز الجامعة

سابعا: استثمار موقع الجامعة والوزارة لبث الأخبار والمطبوعات الخاصة بالجامعة (للجريدة والمجلة) ، بالإضافة إلى أخبار الأنشطة والفعاليات الجامعية .

ثامنا: فتح صفحة على موقع (الفيس بوك) وذلك لعرض الأفلام الفيديوية بالإضافة إلى المقالات والتحقيقات المسموعة والمقرؤة والمرئية .

تاسعا: استثمار (اليوتيوب) لعرض الأفلام الفيديوية وكذلك الصفحات الخاصة بمجلة (درجات) وجريدة (الجامعة) والأفلام .

عاشرا: تشجيع الأساتذة والباحثين والطلبة والمنتسبين على الكتابة والنشر في مطبوعات القسم و ترويج الأفكار والمشاريع الإعلامية التي تصب في خدمـة الجامعة ومنتسبيها والمجتمع ،ومد جسور التعاون بين الجامعة والمؤسسات التعليمية والإعلامية بغية تحقيق الاستفادة المتبادلة .