جامعة كربلاء تقيم ورشة حول التعليم المبني على أساس المشروعات

  أقامت كلية الهندسة بجامعة كربلاء ورشة عمل عن نظام التعليم المبني على أساس المشروعات، لمواكبة التطورات العالمية في البرامج التعليمية و للارتقاء بمستوى التعليمي الهندسي.

   وقال المحاضر الدكتور شاكر فالح ان الورشة تهدف الى تطوير المخرجات التعلمية والارتقاء بمستوى المهارات التدريسية والتعليم الهندسي وتحديد الفرص العملية التي تقدمها كليات الهندسة للخريج.

واضاف ان الورشة تناولت نظام (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) (STEM) الذي يستند الى اثارة سؤال او مشروع او مشكلة يساهم الطلاب في حلها بشكل مباشر ووضع خطة تنفيذية للحل والمشاركة في وضع جدول زمني للحل والتقييم .

موضحاً ان التدريسي يقوم بعد ذلك بالمراقبة والتصحيح والتقييم المبني على استيعاب الفعالية وفهم مراحل حلها من قبل الطلاب والتي تكون اما بشكل فردي او جماعي.

   وناقشت الورشة أسلوب التعليم المبني على أسس المشاريع الذي يعد من اهم برامج التعليم التقنية الحديثة, والخطوات الاساسية للانتقال الى هذا البرنامج وتحديد الاولويات لجعل المناهج وطرائق التدريس داعماً اساسياً للمتخصصين، لمواكبة اساليب التدريس الحديثة.

   المشاركون اكدوا ان تطبيق هذا النظام يضمن نتاج تعليمي قادر على حل مشكلات واقعية وبشكل تفاعلي وتعاوني والارتقاء بالمهارات والمعارف اللازمة لبناء نواتج التعليم والتعلم للمقررات والبرنامج الدراسية بما ينسجم مع احتياجات سوق العمل والتطورات العالمية.