ندوة علمية في جامعة كربلاء عن المركبات النانوية وتطبيقاتها البايولوجية

أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة كربلاء ندوه علمية عن المركبات النانوية وتطبيقاتها البايولوجية

وهدفت الندوة التي أقيمت تحت شعار ” المركبات النانوية المستخدمة في علاج أمراض السرطان” إلى التعريف بتقنية النانو الطبية وتطبيقاتها العلمية وبيان آخر ما وصلت إليه الإستخدامات الطبية لهذه التقنية في مجال صناعة العقاقير الطبية لعلاج مختلف الأمراض وخصوصا مرض السرطان، وتكنولوجيا النانو في الطب

طبية2

وناقشت الندوة إستخدام المركبات النانوية للسيطرة على تحرر الجزيئات النشطة بايولوجيا، واستخدام الجسيمات النانوية على أنواع معينة من الخلايا السرطانية للكشف المبكر عنها او علاجها من خلال الجزيئات التي صممت بحيث تنجذب إلى الخلايا المريضة، للسماح للعلاج المباشر لهذه الخلايا للتقليل من الضرر على الخلايا السليمة في الجسم.

وخلصت الندوة الى ضرورة إنشاء مختبرات خاصة بتقنية النانوتكنولوجي في جامعة كربلاء، وإدخال مادة النانوتكنولوجي ضمن المناهج الدراسية في الكليات العلمية والتركيز عليها في الدراسات العليا.

من جانبه بين عميد الكلية د. جودت الجشعمي إن الكلية ومن خلال أقسامها العلمية تدعم إقامة مثل هذه النشاطات العلمية وبالتعاون مع الكليات ذات العلاقة للإرتقاء بالواقع العلمي في الكلية والجامعة بشكل عام واشار الى ان هذه الندوة تعقد لبحث آفاق التطور النوعي للبحث العلمي في مجال التقنيات النانوية للارتقاء بمستوى البحث العلمي في مجالات التقانات الحيوية .

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة