تدريسية في جامعة كربلاء تنشر بحثا علميا في مجلة (Nature) البريطانية

نشرت مجلة (Nature) الصادرة في بريطانيا بحثاً علمياً للتدريسية في كلية الصيدلة بجامعة كربلاء مريم حسين العايدي عن تشكيل الاحماض الامينية ودورها في نقل الانسولين.

ويهدف البحث الموسوم (تشكيل وتقييم الاحماض الامينية كمساعدات لنفاذية الانسولين خلال خلايا بطانة الخد) لفحص مدى امنية وفعالية محسنات النفاذية للببتيدات خلال خلايا بطانة الخد.

وبين البحث دور الاحماض الامينية القاعدية في تحسين ذوبانية الانسولين بالماء و 200 و 400 مايكروغم/ مل من اللايسين حسن ذوبانيته بـ HBSS.

وكشفت النتائج الذوبانية زيادة ملحوظة جداً في نفاذية الانسولين خاصةً 10 مايكروغم/ مل لايسين   (p˂0.05) 10 مايكروغم/مل، هستادين (p˂0.001) و100 مايكروغم/مل حامض الكلوتاميك (p˂0.05) و 200 مايكروغم/مل حامض الكلوتاميك وحامض الاسبارتيك  (p˂0.001) بدون ان تحدث اي تأثيرات سلبية على الخلايا بالمقارنة مع ديوكسيكوليت الصوديوم التي زادت من نفاذية الانسولين لكن كانت سامة للخلايا.

واثبتت الدراسة ان كل من الانسولين والاحماض الامينية تتأين في تجويف الفم وتكون مزدوجات الكترونية مستقرة قادرة على النفاذ خلال الخلايا وقادرة على استهداف النواقل الخاصة بنقل الاحماض الامينية في اسطح الخلايا.

واكد الدراسة حقائق هذه الميكانيكية للنقل خلال نقصان ملحوظ في نفاذية الانسولين بانخفاض درجة الحرارة عن 37 درجة سيليزية وان هذه النتائج للانسولين هي الدليل الاول على امكانية الاحماض الامينية على نقل الانسولين خلال بطانة الفم من خلال تكوين مزدوجات ايونية .

جدير بالذكر ان مجلة (nature) هي من ابرز الدوريات العلمية في العالم وتصنف الاولى عالمياً ومن اهم اختصاصاتها الفيزياء والاحياء واصدرت حديثا نسخة باللغة العربية .

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة