جامعة كربلاء تنظم ورشة عمل عن تلوث الهواء ومعالجة مسبباته

    اقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة كربلاء ورشة عمل عن تلوث الهواء في محافظة كربلاء مشاكل وحلول بمشاركة باحثين ومختصين الى جانب الدوائر المعنية في المحافظة.

تهدف ورشة العمل إلى إبراز المشاكل المسببة لتلوث الهواء في محافظة كربلاء وإيجاد الحلول والسبل الكفيلة بتقليلها وزيادة الوعي بمخاطر التلوث وتشجيع المشاركة الفاعلة .

وتناولت الورشة اسباب تلوث الهواء والمعايير المعتمدة في تحديد ذلك والاثار الصحية لتلوث الهواء ،ومخاطر التلوث وناقشت  عدد من البيانات العلمية عن تلوث الهواء بالغازات والأتربة والمصادر المشعة واستراتيجيات الحد منها واهم التجارب الدولية الناجحة في المحافظة على الهواء.

 

وخلصت الورشة إلى ضرورة اعتماد نظام السيطرة النوعية في إدخال واستيراد المواد كافة لضمان خلوها من المواد المشعة وزيادة المساحات الخضراء والحد من ضاهرة تجريف البساتين فضلا عن التاكيد على استخدام فلاتر خاصة في المولدات المنتشرة في الأحياء لتقليل انبعاث التلوث ودعا المشاركون الى ضرورة اقامة مذكرة تفاهم بين الكليات ودائرة البيئة .

من جانبه بين عميد الكلية د.جودت نوري الجشعمي ضرورة تفعيل القوانين البيئية التي تلزم كافة الجهات باعتماد معايير محددة في إقامة أي مشروع ليكون مشروع صديق للبيئة.، مؤكدا على أهمية تعزيز مفهوم التنمية المستدامة وزيادة الدراسات العلمية والأبحاث البيئية وتشجيع التطبيقات البيئية السليمة في الأسرة والمجتمع لتغيير الممارسات الخاطئة.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة