دراسة علمية في جـامعة كربلاء تبحث علاقة فيتامين D3 بأمراض القلب

ناقشت كلية الطب في جامعة كربلاء رسالة ماجستير عن عــلاقـة فيتاميـن D3 بأمــراض القلــب، وارتباطه بزيادة البـــروتين الدهني B، و A1، للطالبة زهراء محسن محمد.

وهدف البحث الى قياس فيتامين د والبروتين الدهني B ، وA1 ونسبة التشكيلة القوقية للبروتين الدهني B/A1 في مصل الرجال المصابين بأمراض القلب والاوعية الدموية ، الى جانب قياس التروبونين I وعلاقته بفيتامين د في مصل الرجال المصابين بامراض القلب والاوعية الدموية. وبينت الباحثة ان فيتامين D3 هو من الفيتامينات الاستراتيجية التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن الفيتامينات الهامة والجيدة للقلب والشرايين، وضغط الدم ، بالإضافة الى دوره الهام في الحد من تراكم الترسبات ومخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، مشيرة الى ان نقص فيتامين D يسهم في حالات مثل ارتفاع ضغط الدم ، وضعف حساسية الانسولين، والالتهابات وغيرها من العمليات التي تكمن وراء الإصابة بأمراض القلب.

وناقش البحث العلاقة بين فيتامين D3 ونسبة التشكيلة القوقية للبروتين الدهني B/ A1 في المرضى العراقيين المصابين بأمراض فاقة القلب ودراسة مختلف العلاقات بين الدالات المقاسة. واوصت الدراسة باعتماد برنامج فحص لقياس فيتامين D3 في الوقاية والسيطرة على مرض فاقة القلب ، تقييم مستوى فيتامين D3 بين المرضى الذين يعانون من امراض فاقة القلب ودراسة العلاقة بين مستوى فيتامين د3 والببتيد الاذيني المدر للصوديوم ( ANP) في مجموعات امراض فاقة القلب والاشخاص الاصحاء ، ودراسة تأثير تصحيح فيتامين د3 نقص في الوقاية الثانوية من امراض فاقة القلب.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة