طب كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن مضادات الاكسدة وتأثيرها على متلازمة تكيس المبايض

ناقشت كلية الطب في جامعة كربلاء رسالة ماجستير عن علاقة القدرة المضادة للأكسدة وبعض الدالات القلبية في مريضات متلازمة تكيس المبايض، للطالبة ندى نزار احمد.

وتهدف الدراسة لتحديد العلاقة بين اجمالي القدرة المضادة للأكسدة ودالات القلب ( الحمض الاميني الكلي، البروتين التفاعلي ــ C ) في مريضات متلازمة تكيس المبايض.

    وبينت الدراسة ان التأكسد هو تفاعل كيميائي يقوم بتحويل الإلكترونات من مادة معينة إلى عامل مؤكسد ويتسبب بتلف الخلايا، ومُضادات التأكسد تنهي هذه السلسلة من التفاعلات بإزالة الوسيط الأساسي تماماً، او إبطاء أو منع تأكسد الجزيئات الأخرى في الجسم الحي.

وتناولت الدراسة قياس اجمالي القدرة المضادة للأكسدة والدالات القلبية (الحمض الاميني الكلي ، البروتين التفاعلي C ) في مصل النساء المريضات بمتلازمة تكيس المبايض  وقياس الدهون ودراسة مختلف العلاقات بين الدالات المقاسة.

واوصى البحث بدراسة العلاقة بين اجمالي القدرة المضادة للأكسدة ودالات قلبية اخرى لتأكد من العلاقة بين مضادات الاكسدة وامراض القلب ودراسة الجينات المؤثرة على السمنة في مريضات تكيس المبايض فضلاً عن زيادة حجم العينة وادخال مجموعات اخرى كمرضى السكر ومرضى القلب.

الرجاء قم بمتابعتنا على:

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial