جامعة كربلاء تقيم دورة علمية عن تقنيات نسخ الحمض النووي

اقامت كلية الصيدلة بجامعة كربلاء دورة علمية عن تقنية (تفاعل البلمرة المتسلسل) PCR، المستخدمة لنسخ الحمض النووي (DNA) خارج النظام الحيوي ، بمشاركة عدد من المختصين.

وقال محاضر الدكتور حسن ابو المعالي ان الهدف من الدورة هو لتعريف المشاركين بعملية تكوين نسخ عديدة من قطعة من الحمض النووي ، مبيناً ان تقنية الـ PCR والمعروف بتفاعل البلمرة المتسلسل هي تقنية مخبريه تقوم على إكثار نسخ الحمض النووي (DNA) خارج النظام الحيوي، ولها تطبيقات كثيرة في مجال أبحاث الحمض النووي والوراثة والكشف عن الطفرات الوراثية وتعين البصمة الوراثية والكشف عن الفيروسات وهي الطريق الأدق في تحديد نوع وجنس الفيروس، كما لها دورها الحيوي في مجال الطب الشرعي والجنائي ، وتحديد الهوية.

واضاف إن الحمض النووي المصنع يستخدم كقالب للتناسخ، وذلك يُنشط تفاعل متسلسل والذي يحدث فيه تكبير أسي لقالب DNA.

واوضح ابو المعالي ان من الممكن، من خلال هذا التفاعل عمل ملايين النسخ لقطعة مفردة من الدنا أو عدة قطع يمكن تعديل تفاعل البوليميريز المتسلسل لعمل تعديلات وراثية عديدة.

من جهته بيّن المحاضر التدريسي علي حميد استخدام كل تطبيقات تفاعل البلمرة المتسلسل دنا بوليمريز مستقر حراريا، مثل تاك بوليمريز وهو إنزيم عزل من بكتريا المستحرة المائية.

واوضح حميد ان تقنية تفاعل البلمرة لها العديد من التطبيقات اهمها تعين البصمة الوراثية، وتحديد الجين المطلوب من خليط من الجينات، في مجال الطب الشرعي والجنائي وغيرها من التطبيقات المخبرية والبحثية، فضلا عن دخولها في تحديد ومعرفة مرتكبي الجرائم الارهابية من خلال الاثر البيولوجي في مسرح الجريمة، الى جانب امكانية اكتشاف حالات تفشي الامراض الفطرية وتحديد السلالات الفطرية .

الرجاء قم بمتابعتنا على:

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial