رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش دور معايير الجودة الشاملة في تعزيز اداء الجامعات العراقية

ناقشت كليه الادارة والاقتصاد في جامعة كربلاء رسالة ماجستير عن تقويم اداء الجامعات العراقية في ظل مؤشرات الأداء المالي ومعايير الجودة الشاملة للطالب نوفل محمود.

وتناولت الرسالة تقويم اداء الجامعات العراقية من خلال تطبيق المؤشرات المالية المعتمدة من قبل ديوان الرقابة المالية الاتحادي ومعايير الجودة الشاملة لأجل الارتقاء بالأداء الجامعي العراقي، ودوره في عملية تقويم الأداء وتشخيص مواطن القوة والضعف داخل المؤسسة التعليمية مما يسهل إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجهها.

وناقشت الرسالة عملية تطوير تقويم الأداء والمعاير المعتمدة لتحقيق تميز بجميع مؤسسات التعليم الجامعي، وجعله قادراً على المنافسة الإقليمية والعالمية، واستخدام أحدث الأساليب لتطوير الأداء المؤسسي بالجامعات العراقية وتقويمه، وجعله قادراً على تحقيق الأهداف المحددة.

وبينت الدراسة ان عملية تقويم الأداء عملية رقابية هدفها الأساس هو تحقيق المؤسسة لأهدافها المرسومة عن طريق تحقيق العناصر الاساسية (الكفاءة والفاعلية -والاقتصادية).

وخلصت الرسالة بضرورة وجود متابعه فاعلة لتقارير الجهات والهيئات الرقابية الداخلية والخارجية المهتمة بتقويم الأداء والاخذ بنظر الاعتبار متابعة تطبيق المعايير العلمية للجودة الشاملة في التعليم وفق المؤشرات المعتمدة ودعم عملية التقويم والقائمين بهذه العمليةً بخبرات خارجية تقدم التجارب الدولية ونتائجها لأجل الاستفادة منها وتطبيقها