باحث من جامعة كربلاء يصمم نظام ذكي للعنونة والارشاد الجغرافي

تمكن باحث من جامعة كربلاء من تصميم وتنفيذ نظام الكتروني خاص الى وزارة الاتصالات، يعمل على اعطاء رمز بريدي لكل مناطق العراق.

وقال الباحث الدكتور زياد صباح ان نظام العنونة والإرشاد المكاني الموحد للعراق الذي اطلق عليه تسمية (عنواني)،  تم انجازة بالاتفاق مع وزارة الاتصالات من اجل تحويل مدن العراق الى نماذج المدن الذكية وتوفير بنى تحتية رقمية ، مبيناً ان التطبيق يعد نظاماً ملاحياً إلكترونياً يمكّن المُستَخدِم من إجراء عمليات البحث عن العناوين المختلفة داخل العراق ويساعد على تطوير نمط الحياة اليومية ويوفر حزمة واسعة من المنافع .

وأوضح صباح ان الخدمة تقوم بتقسيم العراق الى مربعات بمساحة (10*10) 100 متر مربع واعطاء كل مربع عنوان مكون من 4-7 رموز ، كما ان خدمة عنواني توفر دقة عالية في حالة الحاجة للإشارة الى مكان عمود كهرباء او نقطة تقاطع انبوب نفط او مياه مجاري. حيث عند تحويل الخدمة الى الدقة العالية فان العنوان سوف يزداد بمقدار رمزين اضافيين ويكون طوله 6-9 رموز ويشير لمربع طول ضلعه 15 سم.

واضاف الباحث انه بمجرد ان يقوم المستخدم بتشغيل التطبيق الذي يعمل على على انظمة الهواتف الذكية ابل ونظام اندرويد، سيقوم بتحديد موقع المستخدم واعطائه العنوان الحالي مباشرة . كما يساعد التطبيق على حفظ الاماكن والبحث عن اماكن جديدة على الخارطة بالسهولة والبساطة .

موضحاً ان خدمة عنواني لن تحتاج لاسم شارع او محله او حي او محافظة ، فأنها سوف تقوم بارشادك لمربع بحجم 10متر في 10 متر حيث من المستحيل الخطأ بالعنوان ، كما يقوم باعتماد خوارزمية ذكية من اجل اعطاء المناطق ذات الكثافة السكنية العالية عنوان مكون من عدد رموز اقل من المناطق النائية ، مثلا مركز العاصمة بغداد يتراوح حجم العنوان لكل مربع من 4-5 رموز بينما حجم عنوان كل مربع في صحراء الانبار يتراوح بين 6-7 رموز.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة