صورة3

فريق بحثي من جامعة كربلاء يطور نظاما لتصميم مشاريع البنى التحتية يساعد على خفض التكاليف بنسبة 21%

تمكن فريق بحثي من كلية الهندسة بجامعة كربلاء من يطور نموذج لتصميم مشاريع البنى التحتية يسهم بخفض التكاليف الكلية للمشاريع بنسبة (21%) وتحسين مستويات الجودة واألداء، واختصار الوقت والجهد .
وقال رئيس الفريق الدكتور واقد حميد حسن ان فريقه نجح في تطوير نموذج رياضي باستخدام الخوارزمية الجينية والبرمجة الاسترشادية من اجل الحصول على أفضل تصميم ممكن لشبكات الصرف الصحي ومياه الامطار مشيراً الى ان الهدف من المشروع هو لتقليل الكلفة الكلية لمشاريع البُنى التحتية من الناحية الاقتصادية وأيضا الكفاءة بالعمل مقارنةً مع الطرق المستخدمة حالياً في هذا المجال وذلك من خلال الحصول على افضل قطر واقل عمق لتقليل التكاليف والوقت المستغرق بالعمل .
واكد رئيس الفريق على ان النتائج أظهرت تخفيض بنسبة (21%) من الكلفة الكلية الحالية، مضيفاً ان العمل تم بمقارنة النتائج العملية المستحصلة للنموذج المطور على حالتين دراسيتين في محافظة كربلاء المقدسة ومقارنتها مع مثيلاتها من التصاميم الفعلية الموجودة والمستخدمة حالياً.
وبين حسن ان الفريق ضم المساعد الدكتور واقد حميد حسن والأستاذ المساعد الدكتور موسى حبيب جاسم والمهندس صفاء صبري محمد من قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء .
موضحا ان الدراسة الخاصة بالمشروع في مجلة إدارة الموارد المائية (Water Resources Management ) ,والصادرة عن دار النشر العالمية الألمانية (Springer) والتي تعتبر من ضمن العشر مجلات الأولى عالمياً في مجال الاختصاص بحسب تصنيف ثومسون رويترز وذات معامل التأثير (2.848) .

الرجاء قم بمتابعتنا على:

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial