النباتات الطبية ومستجدات استخداماتها العلمية ورشة بجامعة كربلاء

عقدت كلية الصيدلة في جامعة كربلاء ورشة عمل عن العوامل المؤثرة على جمع الخامات الدوائية وطرق استخلاص المواد الفعالة من النباتات الطبية، بمشاركة باحثين ومختصين .
وتهدف الورشة الى بحث اهم المستجدات الحديثة لاستخدام النباتات في صناعة الأدوية والوقوف على ما تم انجازه في هذا المجال للارتقاء بنتاجات الباحثين العلمية.
وتناولت الورشة طرق استخلاص المواد الفعالة من النباتات باستخدام احدث التقنيات ، والمضافات العشبية المستخدمة في تصميم الجرعات الدوائية واستعرضت الورشة بعض الأمراض التي تصيب النباتات الطبية ، والمواد الطبيعية المتوفرة في العراق والافادة منها في صناعة الدواء وفق المعاير الدولية وتحويلها الى صناعات رائدة.
وناقشت الورشة الخصائص الدوائية والبيولوجية للمنتجات الطبيعية، واحدث التطبيقات في مجال النباتات الطبية، وطرق المعتمدة في تقيم الادوية المستخلصة من المصادر الطبيعية.
وبحث المشاركون طرق استخراج بعض الادوية من النباتات الطبية والاضرار الناجمة عن سوء استخدامها ، وطرق خزنها ومواسم التي يتم فيها جمع النباتات الطبية بحيث تكون حاوية على اعظم نسبة من المواد الفعالة لأغراض العلاج.
واوصت الورشة بتشجيع روح الفريق البحثي الواحد في مجال الادوية العشبية لحاجة إنتاجها لكل الدراسات الصيدلانية, واستغلال الثروة النباتية الغنية في العراق لانتاج الادوية العشبية كما اكدت التوصيات على الاستخدام العلمي للأعشاب الطبية المعتمدة على المواصفات والمقايس العالمية الخاصة بالأعشاب والنباتات الطبية.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة