جـامعة كــربلاء تعتمد الاختبارات الالكترونية

طبقت جـــامعة كـــــربلاء مناهج الاختبارات والتصحيح الالكترونية ضمن الامتحانات النهائية لهذا العام التي يشارك بها اكثر من20 الف طالب وطالبة ، لضمان جودة مخرجاتها ، وتحقيق إنتاج المعرفة.

وقال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي ان جامعة كربلاء باشرت باعتماد مناهج التعليم والاختبارات والتصحيح الالكترونية في عدد من المناهج وتخصصات الجامعة مبيناً انه جرى اعتماد برنامج، (Moodle) في كليات ( التربية للعلوم الانسانية والطب و التمريض) بالاضافة الى كلية الصيدلة و التي اعتمدت نظام التصحيح الالكتروني.

واشار السعدي الى ان الانظمة التفاعلية بالتعليم توفر المرونة العالية والجهد والوقت، وارتفاع صدق وثبات الاختبار، الى جانب السرعة والدقة .

مؤكدا ان الدمج بين خصائص التعليم الالكتروني والتعليم الصفي يضمن مخرجات عالية الجودة لتحقيق الكفاءة والفاعلية.

الى ذلك شدد الدكتور زهير المنكوشي مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية على ضرورة ضمان جودة التعلم الإلكتروني من حيث المحتوى والقياس والتقويم وآليات التطبيق. بما يسهم في ايجاد بيئة تعليمية تفاعلية محفزة للإبداع وتنمية المهارات والخبرات، وتحقيق إنتاج المعرفة وزيادة التحصيل الدراسي.

مؤكدا حرص الجامعة على استخدام الطرق العلمية في ترجمة الأسلوب التعليمي الحديث, والإفادة من التقنيات الحديثة للارتقاء بالمخرجات التعليمية على وفق الأطر والمعايير العالمية.

معرباً عن امله في ان تكون هذه البرامج رافداً جديداً للعملية التعليمية للارتقاء بمستوى المخرجات الجامعية لمواكبة للجامعات العالمية الرصينة.

الطلبة من جهتهم اكدوا على ضرورة تفعيل دور التعليم الالكتروني لطلبة الدراسات العليا والأولية، ومواكبة التطورات العلمية في هذا المجال ، بما يحقق تفاعلاً حقيقياً بين الطالب والأستاذ والمادة العلمية. وضرورة التحول نحو التعلم الإلكتروني الذي أصبح خياراً مهماً وحظي باهتمام كبير في الجامعات العالمية.

وتجدر الاشارة الى ان جامعة كربلاء صادقت على اعتماد مناهج التعليم التفاعلي للعام الدراسي الجديد في عدد من كليات الجامعة واقامت عدد من البرامج والدورات التدريبية والورش داخل وخارج العراق منها ما تم بالتعاون مع البرنامج الانمائي للامم المتحدة في العراق، لتنفيذ هذا البرنامج خلال العام الدراسي 2017 – 2018.