ندوة في جامعة كربلاء عن استخدام الطائرات المسيرة لتطوير الانتاج الزراعي

اقامت كلية الزراعة في جامعة كربلاء ندوة علمية عن استخدام الطائرات المسيرة في التقنيات الزراعية الحديثة، لمعالجة المشاكل الزراعية ودعم الابحاث المتقدمة، بمشاركة باحثين ومختصين.
وهدفت الندوة الى التعريف بفوائد استخدام الطائرة المسيرة في مسح الاراضي الزراعية من حيث تحديد معامل النمو الخضري ونسبة الاملاح والادغال وتوثيق الافات الزراعية.
وتناولت الاهمية الاقتصادية لاستخدام الطائرات بدون طيار في مجال الزراعة ومناقشة البرامجيات المستخدمة في التحليل الصوري بالاضافة الى عرض بعض التطبيقات الحقلية باستخدام الطائرات المسيرة.
وناقشت الندوة الزراعة الحديثة التي تدعمها الطائرات بدون طيار ودور تلك التقنية في تحليل التأثيرات التي يحدثها التباين المناخي في إنتاج المحاصيل وموارد المياه والتربة، واستخدامها في فهم وتحليل شتى المشكلات المتعلقة بالزراعة، واعطاء البيانات الموثوقة في الوقت المناسب.
واستعرض المشاركون التجارب الدولية الناجحة في هذا المضمار ، ومزاياها في الأعمال الزراعية مثل رش المبيدات، للحد من تكاليف العمل، وتعزيز كفاءة الرش وفعالية مكافحة الآفات، الى جانب توفير الكثير من الوقت والجهد والموارد اللازمة لفهم مدى خطورة المشكلات الزراعية وتقديم الحلول لها في الوقت المناسب.
واوصت الندوة على اهمية نقل نتائج الأبحاث المعاصرة ومستجدات العلوم والتجارب الحديثة، وفتح دورات تدريبية لطلبة واساتذة كلية الزراعة، واجراء بحوث مشتركة مع الجهات ذات العلاقة حول استخدام الطائرات المسيرة، وحث طلبة الدراسات العليا في اجراء الابحاث عن استخدام هذه الطائرات في مجالات المسح ومكافحة الافات الزراعية.
ودعا المشاركون ايضا الى ضرورة وضع الأسس الكفيلة لتطوير الانتاج الزراعي باستخدام التقنيات الحديثة بغية الاسهام بتحقيق الأمن الغذائي ، والمحافظة على الثروة الزراعية لدعم الاقتصاد الوطني.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة