جامعة كربلاء تعقد مع منظمة الهجرة الدولية اتفاقا للتعاون المشترك

عقدت جامعة كربلاء مع المنظمة الدولية للهجرة اتفاقية تعاون لتقديم برامج مساعدة الى النازحين ودراسة ومعالجة الاثار التي سببها النزوح.
وقال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي ان وفد من منظمة الهجرة الدولية زار جامعة كربلاء وتم عقد اتفاقية تعاون لتقديم برامج لمساعدة النازحين ودراسة ومعالجة الاثار التي سببها النزوح من خلال تشكيل فرق بحثية واخرى تطوعية من طلاب الجامعة بعد تدريبهم وتاهيلهم بصورة جيدة على تقديم المساعدات الى النازحين وفق برامج تتعلق بالصحة النفسية لاعادة الاندماج المجتمعي.
مبينا ان الفرق البحثية ستدرس قضية النزوح القسري والاثار المترتبة عليه نتيجة دخول داعش الى بعض محافظات العراق التي سبب فيها الخراب والدمار وما خلفه من اثار نفسية القت بضلالها على المواطنين النازحين من محافظاتهم.
واضاف ان هنالك مؤتمر دولي سوف يعقد في العام المقبل يسلط الضوء على الاثار السلبية التي يسببها النزوح لايجاد الحلول المناسبة لها ترفع الى الجهات المعنية .

مسؤل الدعم النفسي في منظمة الهجرة الدولية الدكتور محمد عبد الرحمن قال ان الزيارة جاءت الى جامعة كربلاء لمناقشة الاثار النفسية التي سببها النزوح على المواطنين وكذلك تشكيل مجموعة بحثية لدراسة الاثار المترتبة على النازحين مشيرا الى انه سيتم غقد مؤتمرا دوليا لغرض دراسة هذه الاثار ويكون بمشاركة الطلبة في جامعة كربلاء.
عضو الوفد هناء عبد الله مسؤولة برنامح التماسك الاجتماعي بينت ان الهدف من الزيارة جاء لمناقشة المواضيع المحتملة التي تخص النازحين وكذلك المجتمع المستضيف في كربلاء واعداد دراسات بحثية بالشراكة مع جامعة كربلاء للخروج بتوصيات تخدم النازحين والمجتمع المستضيف،
واشادت بالمتابعة المباشرة من جامعة كربلاء وحرصها على تطبيق توصيات هذة الدراسات. مشيرة الى ان هذه البرامج مهمة جدا لانها تخدم فئة احتماعية مهمة.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة