جامعة كربلاء تعقد مؤتمرها الطبي الدولي الرابع

اقامت كلية الطب في جامعة كربلاء المؤتمر الدولي اارابع عن التعليم الطبي ودوره بالارتقاء بالواقع الصحي بمشاركة اكثر من 300 باحثاً من داخل وخارج العراق، من اجل الافادة من النظريات الحديثة والتجارب الدولية في التعليم الطبي.
ويهدف المؤتمر المنعقد تحت شعار (بتطوير التعليم الطبي نرتقي بالواقع الصحي)، الى ترسيخ اسس التعليم الطبي الحديث وتبادل الافكار العلمية والافادة من النظريات المعاصرة والتجارب الدولية الرئدة في التعليم الطبي. ومواكبة التطورات العلمية والمستجدات العالمية للارتقاء بمستوي الخدمات الصحية.

واكد ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور موسى الموسوي خلال كلمته على التطور الحاصل في التعليم الطبي والذي انعكس على زيادة الطلب الحاصل عليه الذي فاق الطاقات الاستيعابية بعد ان اصبح التعليم الطبي ملازم للتطور ومواكب للحداثة العالمية في التدريس والعملية التعليمية مما دعى المختصون ان يشاركوا في موضوع التؤامة.
من جانبه اكد رئيس جامعة كربلاء الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي على ضرورة تعزيز البحث العلمي وتوفير خدمات صحية عالية المستوى ، ودعم الجهود الرامية إلى تعزيز التواصل العلمي والتفاعل الفكري بين الأطباء في الخارج والداخل، ونقل نتائج الأبحاث المعاصرة ومستجدات العلوم الطبية إلى الأطباء في العراق ومد جسور التعاون بين الأطباء الموجودين في دول العالم وتشجيعهم على إجراء أبحاث مشتركة.
وقال عميد كلية الطب في جامعة كربلاء ا . د احمد الميالي ان المؤتمر ناقش تطوير التعليم الطبي في العلوم الطبية الاساسية والسريرية وفقا لمبادئ التعليم الطبي التكاملي الى جانب تطوير اسس التقييم النظري والسريري والموضوعي لمختلف المراحل في الكليات الطبية وضع اسس تفعيل ونشر مبادئ السلوك الطبي والمهني

مؤكداً اهمية نقل نتائج الأبحاث المعاصرة ومستجدات العلوم الطبية ودعم الجهود الرامية إلى تعزيز التواصل العلمي بين المؤسسات التعليمية، لافتا الى ان المؤتمر يسهم في تفعيل التعاون المثمر وتشجيع تبادل الخبرات الصحية لتعزيز البحث العلمي وتوفير خدمات عالية المستوى، واضاف بانه جرى بحث اليات دعم مسيرة البحوث الطبية، ووضع الاستراتيجيات والبرامج الصحية ، وتعزز قدرات النظام الصحي لمواكبة المستجدات العالمية.
وخلص المؤتمر الى ضرورة الانفتاح بشكل اكثر على الجامعات العالمية والمراكز البحثية واشراكهم في المؤتمرات الطبية ، واكد الباحثون على ضرورة اشراك دوائر الصحة لتشخيص المشاكل الطبية والمرضية التي تصاحب اعمالهم اليومية وعرضها على الجامعات العراقية لغرض تصميم مشاريع بحثية تطبيقية لطلبة الدراسات العليا لإنجازها والمساهمة في حلها .

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة