فريق بحثي في جامعة كربلاء يحصل على براءة اختراع لتصنيع جهاز لمحاكاة شدة الاشعاع الشمسي

حصل فرق بحثي في كلية الهندسة بجامعة كربلاء على براءة اختراع، عن تصميم وتصنيع جهاز لمحاكاة شدة الاشعاع الشمسي على المجمعات الشمسية، لدراسة خواص الموائع واجراء الابحاث المتقدمة في مجال الطاقات المتجددة.
وقال رئيس الفريق الدكتور عباس ساهي الركابي انه نجح مع الباحث علي عبد الرزاق من تصميم وتصنيع جهاز لمحاكاة شدة الاشعاع الشمسي , لدراسة خواص الموائع في مجال الطاقات المتجددة والنانو تكنولوجي.
مؤكداً ان الجهاز المصتع سيمكن الباحثين والمهتمين من اجراء الابحاث والمقارنات العلمية في مجال الطاقات المتجددة والنانو تكنولوجي ، وا ن الاختبارات التي اجراها الفريق في مختبرات قسم الهندسة الميكانيكية اثبتت تحسين انتقال الحرارة باستخدام تقنيات النانو تكنلوجي بعد ان تم برمجة الجهاز بلغه (Arduino C).
وبين الركابي ان الهدف من المشروع لتمكين الباحثين من أجراء أختبارات على المجاميع الشمسية ومقارنته بين الحالات المختلفة من هذه المجاميع في الخارج ( كالمقارنه بتغير معدل الجريان لنفس المائع وعلى مجمع شمسي واحد لنفس اليوم) واضاف سيسهم في تذليل الصعوبات التي يواجهها الباحثين بعمل مثل هذا الاختبارات لاختلاف شده الاشعاع الشمسي وكذلك أختلاف الطقس.
ومن الجدير بالذكر ان براءة الاختراع هذه هي الثالثة في كلية الهندسة الممنوحة من قبل الجهاز المركزية للتقييس والسيطرة النوعية العراقي .

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة