باحث من جـــامعة كــربلاء يطور مواصفات خلطة الإسفلت ويجعلها اكثر امانا وصديقة للبيئة

خلطة اسفلتية

 

نجح باحث من جامعة كربلاء من تطوير مواصفات الخلطة الإسفلتية المستخدمة في اكساء الطرق، صديقة للبيئة وامنة وتحافظ على الطاقة.

وقال الباحث سجاد بهجت أحمد من كلية الهندسة من جامعة كربلاء إن الخلطة الإسفلتية الباردة للطبقة الرابطة في الطرق التي جرى تطويرها اكثر امان من الناحية الإنتاجية وصديقة للبيئة وتحافظ على الطاقة وتمتاز بكلفتها المخفضة.

واضاف ان نتائج البحث تمخضت عن انتاج خلطة اسفلتية باردة جديدة تمتلك خواص هندسية مقبولة وذات ديمومة عالية المواصفات وتمتلك مقومات كثيرة مما تجعلها تفوق الخلطات الحارة والخلطات الباردة التقليدية , وتتمتع بخواص هندسية معدلة؛ مبيناً أهميتها وفائدتها من حيث انها تتفوق على الخلطات التقليدية كونها صديقة للبيئة وتحفظ الطاقة واقل كلفة واكثر امان من الناحية الإنتاجية؛ موضحاً الفرق بينها وبين الخلطات الاسفلتية الحارة.

مشيراً الى ان زيادة عدد السيارات يؤدي الى زيادة الحاجة الى الطرق وادامة الطرق الموجودة فعلياً موضحاً التقنية الجديدة للخلطات الإسفلتية وطرق تحسين خواصها؛ مؤكداً ان الخلطات الدافئة والباردة الحديثة قيد التطوير وتحتاج الى تجارب كثيرة.

ودعا الباحث الى ضرورة أعداد موديلات إحصائية للخلطات الاسفلتية الباردة لكل الفحوصات الميكانيكية وذلك لمعرفة المادة الأكثر تأثيراً للفحص وتمكين الباحثين في هذا المجال من استخدامها مستقبلاً وملائمتها لاحتياجات سوق العمل .

الرجاء قم بمتابعتنا على:

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial