ورشة عمل في جامعة كربلاء تناقش الزيارات المليونية واسس ادارتها العلمية

الاربعينية

 

اقامت كلية الهندسة في جامعة كربلاء ورشة عمل عن الزيارات المليونية في المدن المقدسة والأساليب العلمية الحديثة للمدن التي تشهد التوافد البشري ، بمشاركة أعضاء من الحكومة المحلية ومدراء الدوائر الخدمية وعدد من الباحثين والمختصين.

وتهدف الورشة الى وضع الخطط المستقبلية للزيارات المليونية وطرق معالجة المشاكل والمعوقات التي تواجه الزيارات الكبيرة التي تشهدها المدينة المقدسة على مدار العام، فضلاً عن وضع خطط مستقبلية تتناسب مع التزايد الملحوظ بأعداد الزائرين.

وتناولت الورشة محورين الاول عن التخطيط والنقل الحضري والمحور الثاني تناول البُنى التحتية والخدمات.

رئيس جامعة كربلاء الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي اكد على أهمية تبادل الآراء والافكار بين الاكاديميين وصناع القرار للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، مشدداً على ضرورة تعزيز التواصل العلمي والتفاعل الفكري بين المؤسسة العلمية والمؤسسة التشريعية، و نقل نتائج الأبحاث المعاصرة ومستجدات العلوم بين الجانبين بما يرسخ مكانة الدولة الريادية في انتهاج استراتيجيات مستقبلية واعدة لتطوير برامج تنموية شاملة. مبيناً أن جامعة كربلاء تسعى دائما وضع إمكانياتها وخبراتها العلمية من اجل الإسهام في خدمة الاولويات الوطنية.

وكانت أولى المحاضرات للدكتور حسين تركي من مركز التخطيط الحضري والإقليمي في جامعة بغداد عرض من خلالها الأساليب العلمية والدراسات التي تعنى بالتخطيط الحديث للمدن المبني على أساس التوافد البشري عليها

من جهته عرض الأستاذ جاسم الفتلاوي النائب الأول لمحافظ كربلاء دراسة موجزة حول الزيارة المليونية في المحافظة بين فيها أن الأعداد المليونية الهائلة التي تزور مدينة كربلاء ولا تتناسب مع إمكانيات دوائر المحافظة والحكومة المحلية للمدينة . موضحا أن في كل زيارة يتم وضع خطط للعمل من اجل تنظيم الزيارة ولكن حجم الوافدين الكبير يستلزم أن تتضافر جميع الجهود للخدمة مؤكداً على دور جامعة كربلاء في أن يكون لها دور في حل هذه المشاكل وإيجاد الحلول من خلال ورش العمل والخبرات العلمية الأكاديمية وخدمة للصالح العام .

وخلصت الورشة الى ضرورة أجراء دراسة شاملة حول النقل بالمحافظة واستخدام التقنيات الحديثة وتطبيقها من خلال دراسة تعد لهذا الغرض والدعوة والتثقيف من اجل رصد الظواهر السلبية ومعالجتها.

وزيادة فعاليات محطات المعالجة وشبكات الماء والمجاري من خلال الاستثمار واستخدام التقنيات الحديثة في السيطرة على مشاريع ومحطات ضخ المياه وإدارة النفايات الصلبة وتأسيس هيئة إدارية خاصة بالزيارات المليونية ونصب كابينات صغيرة لتوزيع الكهرباء لتلافي مشاكل التجاوزات التي تحصل على الشبكة الكهربائية .

 

الرجاء قم بمتابعتنا على:

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial