جامعة كربلاء تقيم ندوة علمية عن احدث نماذج التعليم الافتراضي وسبل دمجها بالتعليم الجامعي

الجامعة الافتراضية1

 

اقامت جامعة كربلاء ندوة عملية عن دور الجامعات الافتراضية ووظائفها التعليمية، وسبل توظيف نماذج التعليم الافتراضية في التعليم الجامعي للإفادة من التقنيات الحديثة والارتقاء بالمخرجات التعليمية وفق الأطر العلمية والمعايير العالمية، بمشاركة باحثين من خارج العراق.

وتهدف الندوة إلى بحث دور الجامعات الافتراضية ووظائفها التعليمية والتربوية، والتعرف على نظم عمل هذه الجامعات وقوانينها وهياكلها والاطلاع على التجارب الدولية في هذا المجال وتحديد أساليب العمل المعتمدة لديها، ومناقشة أدوار البنية التحتية ومراكز التعلم الإلكتروني في تنفيذ مهام الجامعات الافتراضية.

وبينت الندوة مفهوم الجامعة الافتراضية ، وخصائصها، وآلية عملها ومزايا التعليم بها ، أوضاع الأساتذة والطلاب بها. تحديد بعض معوقات الأخذ بالجامعة الافتراضية. و متطلبات (مقومات) الجامعة الافتراضية .

وتناولت الندوة استخدامات ووظائف ومقومات الجامعة الافتراضية والاسس النظرية لها، مع الاشارة الى تجارب عربية ودولية في الجامعات الافتراضية ومميزات ومبررات الاخذ بنماذج الجامعة الالكترونية

وناقشت الندوة التحديات التي تواجه الجامعات التقليدية الحالية وابرز العوامل التي أدت إلى ظهور وانتشار الجامعات الافتراضية واحدث النماذج في دمج التعليم الالكتروني بالتعليم الصفي وتوضيح بعض القضايا المثارة حول نظام التعليم عن بعد، وتحديد بعض معوقات الأخذ بالجامعة الافتراضية.

وقال المحاضر الدكتور غسان الفويدي من جامعة سورية ان دمج بين خصائص التعليم الافتراضي والتعليم الصفي يسهم في تكوين بيئة تعليمية تفاعلية محفزة للتعلم والإبداع وتنمية المهارات والخبرات بما يحقق إنتاج المعرفة وزيادة التحصيل وتطوير الإنتاجية في جميع الجوانب ويضمن مخرجات عالية الجودة لتحقيق الكفاءة والفاعلية والسير نحو الريادة والمنافسة في المحافل الدولية؛ مؤكداً على ضرورة التعرف على أحدث التطبيقات والممارسات في بيئة التعلم الإلكتروني، وضمان جودة التعلم الإلكتروني من حيث المحتوى والقياس والتقويم وآليات التطبيق.

واوصت الندوة بأهمية تفعيل دور التعليم الالكتروني لطلبة الدراسات العليا والأولية، ومواكبة التطورات العلمية في هذا المجال ، بما يحقق تفاعلاً حقيقياً بين الطالب والأستاذ والمادة العلمية.  وضرورة التحول نحو التعلم الإلكتروني الذي أصبح خياراً مهماً بعد إن أصبح لغة العصر وحظي باهتمام كبير.

الرجاء قم بمتابعتنا على:

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial