ندوة في جامعة كربلاء عن التطبيقات الحديثة للعقاقير والأعشاب الطبية

نظمت كلية الصيدلة في جامعة كربلاء ندوة علمية عن مستجدات البحوث العلمية في طب الأعشاب والعقاقير، بمشاركة باحثين من جامعات عراقية مختلفة.

وتهدف الندوة التي أقيمت تحت شعار (المستجدات في استخدام النباتات الطبية ), الى إلقاء الضوء على اهم المستجدات الحديثة لاستخدام النباتات في صناعة الأدوية والوقوف على ما تم انجازه في مجالات استخدامات النباتات الطبية في مجالات الوقاية ومعالجة الامراض المزمنة والتغذية. وتناولت الندوة استخلاص المواد الفعالة من النباتات باستخدام تقنية المايكرويف، والمضافات العشبية المستخدمة في تصميم الجرعات الدوائية واستعرض بعض الأمراض التي تصيب النباتات الطبية وانتقالها الى الحيوانات، والمواد المستخدمة والمتوفرة في العراق واستغلالها في صناعة الدواء وفق المعاير الدولية وتحويلها الى صناعات رائدة.

 

ندوة الصيدلة

وناقشت الندوة تطبيقات الادوية العشبية في معالجة الامراض التي تسببها الهواتف النقالة، والخصائص الدوائية والبيولوجية والسمية للمنتجات الطبيعية، وطرق التقيس والسيطرة النوعية المعتمدة في تقيم الادوية المستخلصة من المصادر الطبيعية واحدث التطبيقات في مجال النباتات الطبية.

وبحث المشاركون طرق استخراج بعض الادوية من الطحالب فضلاُ عن اساليب معالجة انواع البكتريا التي تصيب الإنسان نتيجة سوء استخدام النباتات الطبية.

ودعا الباحثون الى انشاء معهد مؤهل للاعشاب الطبية تكون فيه الدراسة لخمس سنوات لتخريج الباحثين في هذا المجال، وضرورة وتوعية المجتمع من احتمال مخاطر استخدام العقاقير الطبية والتاثيرات الجانبية لها.

واوصت الندوة بتشجيع روح الفريق البحثي الواحد في مجال الادوية العشبية لحاجة إنتاجها لكل الدراسات الصيدلانية, واستغلال الثروة النباتية الغنية في العراق لانتاج الادوية العشبية وخاصة المستوردة منها بالعملة الصعبة من خارج العراق، كما اكدت التوصيات على الاستخدام العلمي للأعشاب الطبية المعتمدة على الدساتير العالمية الخاصة بالأعشاب والنباتات الطبية.

من جانبه قال عميد كلية الصيدلة الدكتور احمد صالح الخزعلي ان كليته تسعى من خلال هذه الندوات الى الارتقاء بنتاجات الباحثين العلمية في مختلف الاختصاصات الطبية .

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة