فريق بحثي من جامعة كربلاء يكتشف سلالات فطرية جديدة تتسبب في تلف المحاصيل الزراعية

 تمكن فريق بحثي من كلية الزراعة في جامعة كربلاء من تسجيل ثماني سلالات فطرية، تتسبب في تلف المحاصيل الزراعية، فيما أكدت ان الموقع العالمي للمعلومات الاحيائية الامريكي سجل هذا الاكتشاف الاول من نوعه في العراق ضمن قاعدة بياناته.

وقال استاذ علم الفايروسات النباتية بكلية الزراعة الدكتور عدنان عبد الجليل انه توصل مع الدكتورة رجاء غازي والدكتور ياسر ناصر والست اقبال زهو في كلية الزراعة في جامعة كربلاء الى اكتشف وتسجيل ثماني سلالات فطرية ممرضة جديدة، تتسبب في تلف محصول الباميا.

موضحاً ان الفريق البحثي اعتمدت في هذا الاكتشاف تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل لتحديد التتابع النيوكلوتيدي ومقارنته مع البيانات ذات العلاقة بالحوامض النووية المعتمدة علمياً لغاية الان، مشيراً الى ان المركز الوطني لمعلومات التقنية الحيوية الامريكي سجل هذا الاكتشاف الاول من نوعه في العراق.

وبين رئيس الفريق ان سلسلة البحوث التي اجراها الباحثون في مختبر علم الفيروسات النباتية التابع لقسم وقاية النبات في كلية الزراعة في جامعة كربلاء تهدف الى حماية المنتوجات الزراعية من الامراض التي تصيبها سواء كانت امراض دخيلة او مستحدثة من طفرات وراثية جديدة لما لها الأثر الفعال في تحسين المردود الاقتصادي للبلد من خلال رفع مستوى الحاصلات الزراعية كماً ونوعاً.

مؤكداً ان النتائج أشارت ان ما تم عزله وتشخيصه من السلالات الفطرية هي سلالات غير معروفة سابقا سجلت وتحت الأسماء      )Okra1 , Okra2,  Okra3,  Okra4,  Okra5,  Okra6,  Okra7,  Okra8)   في الموقع العالمي للمعلومات الاحيائية الامريكي.

وتجدر الاشارة الى ان جامعة كربلاء قد اعلنت مطلع ايار الماضي عن اكتشاف احد عشر سلالة فطرية ممرضة ، تتسبب في تلف عدد من العوائل النباتية مثل الحنطة والبطاطا والعنب والمشمش واخرى تصيب نبات الزينة مثل تراجي العروس والبامبو والزئبق والعناقية واليوكالبتوس وغيرها، سجلت وتحت الأسماء  (Alternaria alternate Alternaria equiseti proliferatua  Alternaria porri  alternate Nigrospora oryzae porri Neoscytalidium dimidiatum proliferatua   Fusarium equiseti) في المركز الوطني لمعلومات التقنية الحيوية الأمريكي.