دراسة علمية في جامعة كربلاء عن معالجة مشاكل الطرق وتقليل كلفة صيانتها

نجحت دراسة علمية في جامعة كربلاء بدمج برنامج بيفر (PAVER) مع نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، لتحديد عيوب شبكة الطرق واقتراح اساليب معالجتها، من اجل تقليل تكاليف صيانتها.
وهدفت الدراسة التي اجرتها الباحثة في كلية الهندسة سجى جاسم الاسدي هدفت الى استحداث نظام اسبقيات يصف بدقة عالية عيوب الرصفات الاكثر انتشاراً في شبكة الطرق، وايجاد الاسباب المختلفة لهذه العيوب واقتراح طرق حلها ومعالجتها.
وقدمت الباحثة مؤشر الاسبقيات المعتمدة على مخرجات برنامج بيفر (PAVER).بعد دمجه مع برنامج نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، لاستخراج نتائج عالية الدقة وإظهار اسبقية الصيانة وإعادة التأهيل لشبكة الطرق واستخلاص المعطيات، وتحديد مستوى الخطورة .
وأظهرت النتائج التي تم اجرائها على مسافة (56 كيلو متر ) متضمنة كل الأنواع الوظيفية للطرق، صورة واضحة لتعرض البنى التحتية لشبكات الطرق الى احمال وعوامل طبيعية مثل مياه الامطار والحرارة العالية والاحمال الكبيرة أضافة الى التخسفات في هذه الطرق, وتقديم الرؤية لصيانتها وازالة اسباب التأثير عليها.
واثبتت النتائج فعالية النظام وسهولة استخدامه في تحديد اوليات الصيانة للطرق بفعالية عالية, وتقليل تكاليف الكشف والصيانة ومعرفة العوامل المؤثرة على الطرق ومتوسط الحركة اليومية الى جانب تقديم رؤية شاملة لكل الأسباب المحتملة لظهور عيوب الطرق تكون سهلة الفهم والتنفيذ.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة