دراسة علمية في جامعة كربلاء تنجح في تحسين خواص مواصفات الخرسانية الهجينة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة كربلاء تحسين خواص العتبات الخرسانية الهجينة وخواص سلوكها للطالب علي يونس سعد .
وتناول البحث الموسوم(سلوك القص للعتبات العميقة الهجينة التي تحتوي على خرسانة المساحيق الفعالةRPC و الخرسانة العادية) , دراسة منحنى (الحمل و الانحراف) ونوع الفشل, في منطقة الشد أو منطقة الضغط على حمل التشقق الاولي والحمل النهائي وتأثير موقع طبقة RPC وسمكها الى جانب دراسة العمق الفعال و سمك طبقة RPC (75 و 125) ملم،
ويهدف البحث الى دراسة تأثير كلاً من نسبة فضاء القص الى العمق الفعال وعلى سلوك القص للعتبات العميقة الهجينة باستخدام طريقة خرسانة المساحيق الفعالة بالإضافة الى دراسة العديد من المتغيرات التي تؤثر على سلوك هذا النوع من العتبات.
وأظهرت النتائج العملية أن استخدام تقنية التهجين أدت إلى تحسين سلوك االعتبات العميقة وتحسن في حمل التشقق الاولي والحمل نهائي بزيادة في حمل التشقق الاولي مقدارها (15 و 16.7)٪ للعتبات التي تمتلك طبقة من RPC (75 ملم) في منطقة الشد وفي منطقة الضغط عندما كانت (نسبة فضاء القص الى العمق الفعال ( 3/1.25) على التوالي. اما الزيادة في الحمل النهائي كانت (35.2 و 26.7) ٪ للعتبات التي تمتلك طبقة من RPC (75 ملم) في منطقة الشد وفي منطقة الضغط عندما كانت (نسبة فضاء القص الى العمق الفعال 3/2)، على التوالي.
واوصت الدراسة باعتماد تقنية الهجين وبأستخدام خرسانة المساحيق الفعالة لتحسين خواص العتبات العميقة الخرسانية.

الرجاء قم بمتابعتنا على:

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial