جامعة كربلاء تقيم ورشة عمل عن اثر الجهد المؤكسد على جسم الانسان

عقدت كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة كربلاء ورشة عمل عن اثر الجهد المؤكسد على جسم الانسان، وطرق التقليل من اثاره ، وعلاقته بالامراض.
وتناولت الورشة المفاهيم الاساسية للجهد المؤكسد وكيفية تكوينه واهم العوامل الخارجية المؤثرة على تكوين تلك الحالة المتمثلة بالتلوث البيئي والاشعاعي وسوء تناول الادوية والانظمة الغذائية الغير متزنة .
وناقشت الورشة دور الانظمة البايولوجية في الحماية ضد تأثيرات الاجهاد التأكسدي من خلال الحفاظ على التوازن بين العوامل المؤكسدة والعوامل المضادة للتأكسد الى جانب علاقة الاجهاد التأكسدي في مختلف الامراض لدى الانسان، وعلاقته بتقدم العمر.


واستعرضت الورشة مركبات الاوكسجين النشطة وكيفية تكوينها على المستوى الخلوي والجسم بشكل عام والتعرف على الاثار الايجابية لانظمة مضادات الاكسدة للتخلص من الجهد المؤكسد في الجسم.

وخلصت الورشة الى ان مختلف الامراض مثل تصلب الشرايين والسرطان والسكري والتهاب المفاصل وامراض والزهايمر يكون فيها للإجهاد التأكسدي الدور الكبير اذ ان التلف الحاصل في الانسجة ناتج عن تلف للأغشية الخلوية على اثر التعرض لجهد تأكسدي نتيجة وجود الاحماض الدهنية الغير مشبعة في هذه الاغشية فتكون اكثر عرضة للتلف الناتج من الجذور الحرة، تلك التعديلات التأكسدية في دهون وبروتينات الاغشية تعمل على تغيير نفاذية الاغشية ووظائف النقل والمستقبلات فيها وبالتالي فقدان الخلية لفعاليتها.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة