جامعة كربلاء تنظم مؤتمرها الاقتصادي الدولي عن دور الجامعات في انجاز البرنامج الحكومي

اقامت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة كربلاء المؤتمر العلمي الدولي الحادي عشر بعنوان (دور الجامعات في انجاز البرنامج الحكومي2018 – 2022)، بمشاركة 322 باحثاً من داخل العراق وخارجه.
تضمن المؤتمر خمسة محاور اساسية في البرنامج الحكومي (2018 – 2022) المحورالاول تناول حفظ امن العراق وسيادته وترسيخ نظامه الديمقراطي، والثاني تناول المحور المالي والاقتصادي والتنموي والذي يرسخ تطوير النظام المالي في العراق والمحور الثالث بحث التنمية المستدامة والخدمات الاجتماعية والمحور الرابع سلط الضوء على الاعمار والبنى التحتية للبلد ووضع الاسس الكفيلة بالنهوض بهذا القطاع الحيوي والمحور الخامس تضمن الاداء الحكومي والاصلاح ووضع الاسس الكفيلة في القضاء على الفساد.
وقال وكيل الوزارة للشؤون الادارية الدكتور محمد السراج نبارك الى جامعة كربلاء وكلية الادارة والاقتصاد وكل الباحثين والتدريسين في الكلية والجامعات العراقية والمؤسسات التعليمية كافة عقد هذا المؤتمر المهم الذي سيوظف في انجاح البرنامج الحكومي (2018 – 2022) الذي اعدته الحكومة برئاسة دولة رئيس الوزراء واصبح وثيقة دستورية ملزمة بالحكومة داعياً ان تكون البحوث والاوراق البحثية ان تهتم بالمشاكل التي يعاني منها البلد والتي تسهم في انجاز البرنامج الحكومي بصورة كاملة .
من جهته بين رئيس جامعة كربلاء الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي بين خلال كلمته بالمؤتمر دور الجامعة كعضو رائد وفاعل في المجتمع واضاف نسعى من خلال المؤتمر الارتقاء بالحلول التي تواجه المشاكل الاقتصادية والمالية للمجتمع.
واكد السعدي ان جامعة كربلاء اتخذت كافة الاجراءات اللازمة لتنفيذ البرنامج الحكومي مشيراً الى ان محاور المؤتمر جاءات انعكاس لاهذاف البرنامج الحكومي (2018 – 2022) .
واضاف ان البرنامج الحكومي يحظى باهتمام الجامعة التي شرعت بتنفيذ الاهداف والمحاور الخاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في مقدمتها التحول في النظام التعليمي العراقي من النظام السنوي الى نظام المقررات خلال العام الدراسي المقبل بعد ان جرى اعتماده في المنهاج الحكومي 2022-2018.
مشيراً الى ان العراق يمر بمنعطف واصلاحات واسعة نامل ان تأتي اكلها خلال السنوات الاربعة القادمة، وضمن البرنامج الحكومي الذي اقترحته الحكومة وعلى راسها دولة رئيس الوزراء، وما يحتاجه من اليات وخطوات لتنفيذه بشكل كامل واضاف ان الجامعات والنخب الاكاديمية تتطلع بدورها من اجل ان تقدم من خلال اوراقها البحثية الخاصة في هذا المؤتمر عن عدد من المقترحات التي تسهم في انجاز البرنامج الحكومي.
ووقال عميد الكلية الدكتور علاء فرحان ان المؤتمر تناول دور المنظومة التعليمية في تحقيق متطلبات البرنامج الحكومي والاستراتيجيات لتطوير القطاع الخاص في ظل خطة التنمية الوطنية 2018-2022 ، وآليات الاستفادة من التجارب الرائدة في جذب الاستثمار الاجنبي المباشر في اطار التحول الى اقتصاد السوق الاجتماعي، ودور الجامعات في تطوير الموارد البشرية و تحقيق التنمية المستدامة في العراق.
واضاف العميد ان البحوث المشاركة بلغت 142 بحثاً ناقش خلالها اكثر من 322 من الباحثين والاكاديمين من داخل العراق وخارجه إسهام الجامعات وقطاع الإعمال في تعزيز الاقتصاد الوطني، وتنشيط قطاع الاستثمار، والإصلاح الضريبي، الى جانب الية تمويل مشاريع البنى التحتية وفق التجارب الدولية الرائدة، واهداف التنمية المستدامة والمنهاج الوزاري العراقي 2018 -2022 وإستراتيجية الحكومة في تحقيقها، فضلاً عن استخدام الاساليب العلمية في دراسة وتحليـل ارتفــاع حـالات الطـلاق فـي العــراق ، ودراسة الأحوال المعيشية للنازحين والاستثمار في رأس المال البشري.
كما وتناول المؤتمر الفساد الاداري والمالي الاسباب والمعالجات، فضلا ًعن مشاكل وحلول التحول من موازنة البنود الى موازنة البرامج والاداء وفق التجارب الدولية لتطبيقها في موازنة العراق بما يحقق اولويات البرنامج الحكومي (2018-2022)، ودور الجامعات في تدعيم الاصلاح الاداري.