جامعة كربلاء تنظم معرضاً علمياً لمشاريع تخرج طلبة قسم الحاسوب

أقامت كلّيةُ العلوم في جامعة كربلاء المعرض العلمي الطلابي لأعمال ومشاريع تخرج طلبة قسم الحاسوب، لعرض الابتكارات والبرامج العلمية للطلبة، بمشاركة قطاع الاعمال وشركات انتاج البرمجيات للتعرف على المشاريع المميزة التي يمكن استثمارها وتطويرها.
وقال رئيس جامعة كربلاء الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي ان المعرض الحادي عشر شارك فيه 74 طالباً وعرض 39 مشاروعا علمياً تهدف الى تطوير برمجيات عالية الجودة كحلول مبتكرة وفعالة لمشاكل واقعية تلبي احتياجات المجتمع ومؤسساته الامنية والخدمية، مبيناً ان المشاريع شملت عدة مجالات منها الامنية وادارة الجامعات ،

مشيراً إلى أن المعرض تضمن مشاريع مميزة منها ما تَبَنّتها الجامعة واخرى تصب بمصلحة قطاع الامن من خلال برامج تحليل الصور والاصوات، الى جانب البرامج في مجالات الصحة وريادة الاعمال وخدمة المجتمع، والسياحة، فضلا عن مشاريع الهارد وير وبرمجة المتحكمات.
مؤكداً حرص مؤسسات مختلفة مختصة على الافادة من المشاريع وتوظيف اصحابها مثل مبادرة ( دووم ) التابعة للهيئة الاعلام والاتصال وتبنيها سياسة تعين وتوظيف الطلبة وتطوير مهاراتهم، مؤكداً سعي الجامعة على بناء الطالب المنتج وتعزيز مهاراته.

وقال رئيس قسم الحاسوب الدكتور حيدر عبد الامير مرهون ان مشاريع التخرج لهذه السنة تميزت بالطابع التطبيقي وتلبيتها لاحتياجات سوق العمل. واضاف ان المعرض يهدف الى تشجيع الطلاب على الابداع، وإظهار طاقاتهم وقدراتهم ، وعرض مواهبهم، الى جانب استضافة قطاع الاعمال وشركات انتاج البرمجيات للتعرف على المشاريع المميزة التي يمكن استثمارها وتطويرها ضمن مبادرة ( دووم ) التي تبنتها هيئة الاعلام والاتصالات العراقبة لتسويق نتجات الطلبة ومساعدتهم في إيجاد فرص عمل وإرشادهم حول مستقبلهم المهني الذي يتناسب مع قدراتهم، وكيفية التعامل مع سوق العمل بثقة واقتدار وحصولهم على الوظائف المناسبة.
مبيناً ان المشاريع المقدمة أستخدم فيها أحدث التقنيات والأدوات لتنفيذ تلك البحوث ابتداءً بجمع وتحليل متطلبات البرمجيات، وتصميم البرمجيات وبرمجتها وإنتهاء بفحص وأختبار البرمجيات، مؤكدا حرص الكلية على تقديم مشاريع قابلة للتطبيق.

من جهته عضو هيئة الاعلام والاتصال الاستاذ خليل الطيار اكد تبني الهيئة دعم عدد من خريجي الكلية من أجل الافادة من خبراتهم وإمكانياتهم، مضيفاً إن المعرض يعكس مهارات وأدوات الطلاب التقنية التي اكتسبوها من خلال دراستهم بالكلية، لتكون معروفة ومعلومة للمجتمع سواء شركات متخصصة، أو أفراداً مهتمين.

يذكر ان الشركات المشاركة والراعية للمعرض هي هيئة الاعلام والاتصال، ومركز الكفيل لتقنيات المعلومات، وشركة زين للاتصالات وشركة ايرث لنك وشركة نوارة الاملاك.