ورشة عمل عن مستجدات تشخيص ومعالجة الغدة الدرقية

اقامت كلية الطب في جامعة كربلاء ورشة عمل عن التقنيات الحديثة في تشخيص وعلاج العقد في الغدة الدرقية حسب نظام (بثسدا) العالمي واثار اضطرابات الغدة على وظائف الجسم الحيوية، بمشاركة باحثين ومختصين.

وتهدف الورشة إلى إلقاء الضوء على أمراض الغدة الدرقية وتأثيرها على أعضاء الجسم وظائفه الحيوية، والاطلاع على أحدث طرق التشخيص وما توصل إليه الطب الحديث في مجال علاج أمراض الغدة الدرقية.

تناولت الورشة مشكلات المرض ومسبباته ومضاعفاته وملخص لأنواع العقد الحميدة والخبيثة وآلية تشخيصها من خلال الفحوصات الإشعاعية والتركيز على التشخيص الخلوي بواسطة الرشف الابري الدقيق، والآلية العلاجية المتبعة عالمياً لكل نوع من أنواع العقد وبحسب تصنيفات النظام (بثسدا).

وناقشت الورشة علاقة بعض الامراض باضطرابات الغدة الدرقية واثر الغدة الدرقية على اعضاء الجسم فضلاً عن وظيفة الغدة الدرقية وتاثير الهرمونات الدرقية في زيادة تركيب البروتين في جميع أنسجة الجسم، وزيادة استهلاك الاكسجين بشكل رئيس في الأنسجة المسؤولة عن الاستهلاك الأساسي للأكسجين مثل الكبد والكلى والقلب .

وشملت الورشة دراسة لعشرة حالات مرضية افتراضية غير مشخصة يتم تشخيصها من قبل المشتركين عبر برنامج خاص، فضلاً عن دراسة نشاط الغدة الدرقية الزائد وتسمم الغدة، وخمولها، والتورم المتعدد، والتورم الوحيد ، وأمراض الغدة الدرقية المناعية والخبيثة .

وخلصت الورشة إلى ضرورة توعية المرضى بأعراض المرض ومخاطر الإصابة به ونشر الوعي بأهمية إجراء الفحوص الدورية بشكل جدي للمصابين للحد من المخاطر، إضافة إلى إلقاء المزيد من الضوء على أمراض الغدة الدرقية عبر برامج توعوية وتثقيفية لبيان تأثيرها في أعضاء الجسم ووظائفه الحيوية .