عن جامعة كربلاء

الــرؤيـــة

جامعة رصينة ذات ترتيب متقدم بين الجامعات محليا وإقليميا وعالميا.

الرســـالة

تقديم خدمات تعليم عالي ذات جودة متميزة والاسهام بشكل فاعل ومستمر في تحقيق التنمية المستدامة، ويتحقق ذلك من خلال التميز في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

الأهــداف

  1. تقديم خدمة تعليمية متميزة.

  2. تنمية إمكانيات وقدرات منتسبي الجامعة.

  3. تحسين الأداء الجامعي وضمان الجودة والحصول على الاعتماد الأكاديمي.

  4. تطوير البنى التحتية للجامعة.

  5. التوسع في استخدام تكنولوجيا المعلومات لأغراض التعليم والتعلم والإدارة الالكترونية.

  6. تطوير البحث العلمي ودعمه واستثمار نتاجاته.

  7. الوصول الى منظومة إدارية ومالية ورقابية متكاملة.

  8. بناء شراكات مع المجتمع الأكاديمي والدخول الى التصنيفات العالمية.

  9. تعزيز دور الجامعة في خدمة المجتمع.

  10. تنويع وتنمية مصادر التمويل الجامعية.

معلومات عن الجامعة

تأسست جامعة كربلاء في مدينة كربلاء بقرار من وزارة التعليم العالي والبحث المرقم 15 لعام 2002 . ومنذ ذلك الوقت أخذت الجامعة بالأتساع لتصبح واحدة من الجامعات الرفيعة ليس فقط داخل البلد بل على الصعيد الاقليمي ككل. وتعد جامعة كربلاء من المؤسسات الأولى في التعليم العالي والمعرفة من طريقتها الإبتكارية للأدارة الأكاديمية وتطوير الموارد البشرية والعمل للرقي بإمتياز في البحث والتعليم على أصعدة مختلفة من العلم والفن والآنسانيات والطب والعلوم الأجتماعية.تقدم جامعة كربلاء تعلم نوعي للطلبة العراقيين والأجانب حيث توفر دراسات أولية وفق المعايير الدولية وبضمان النوعية.

كذلك تهدف الجامعة الى تزويد الطلبة بالتربية النوعية في كل حقل من حقول الأختصاص وفي كل مرحلة . وتشجع الجامعة على القيام ببرامج البحوث القيمة التي ترتبط بالنمو الاقتصادي وتطوير البلد والرقي والازدهار البشري , بالاضافة الى ذلك تهدف الجامعة الى الارتباط بالخدمة العامة على الصعيد المحلي والاقليمي والدولي من خلال رعاية التطور الثقافي وتوفير الفرص التربوية والتدريبية للمجتمع . شكلت الجامعة ومنذ تأسيسها في عام 2002 القوة المهمة للتطور العقلي والثقافي في العراق. تعني الدراسة في جامعة كربلاء أن هنالك أكادميون يمثلون قادة وطنيون في تخصصاتهم وهم يقومون بالإشراف على الطلبة .

يبعد الحرم الجامعي حوالي (6 كم) عن المدينة القديمة . وهنالك مايقارب من (12 الف) طالب يدرسون في (16) كلية وهي كالآتي : كلية الطب كلية طب الاسنان , كلية الطب البيطري , كلية الصيدلة ,كلية الهندسة, ,كلية العلوم الطبية التطبيقية,كلية التربية ,كلية الادارة والاقتصاد , كلية القانون , كلية العلوم , كلية الزراعة , كلية العلوم الاسلامية ,كلية السياحة الدينية , كلية التربية الانسانية, كلية التربية علوم صرفة,كلية التمريض. كما توجد في الجامعة مكتبة مركزية رئيسية والتي تحتوي على مايقارب 25.000 كتاب ومجلة والتي تتضمن مجاميع من الكتب الأجنبية والدوريات المصنفة تصنيفاً أبجدياً إضافة الى عناوين أقراص CD وخدمة النص الكامل.

توفر هذه الخدمات وخدمات الشبكة فرص الارتقاء الفعال بجميع خدمات المعلومات الأكاديمية المتوفرة للطلبة والتدريسيين اضافة الى الموظفين.ترتبط شبكة مركز الحاسوب مع خدمات الحاسوب الأخرى عن طريق اتصال سريع جداً. يحتوي المختبر على غرف مركزية للحاسبات وخدمة الأنترنت والاستشارة في مجال الحاسبات .