تأثير زيت الزيتون على سمية الكبدي الكلوي المستحث بأعطاء الأيبوبروفين للجرذان

رسالة ماجستير

اسم الباحث : رباب مرتضى عبد جابر

الكلية : كلية التربية للعلوم الصرفة

الاختصاص : الكيمياء الحياتية

سنة نشر البحث : 2017

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

     ايبوبروفبن هو واحد من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات التي تستخدم للتخفيف من الحمى والآلام والظروف الألتهابية، ولكن لديها ايضا آثار جانبية بما في ذلك سيتوبرتكتيون المعدة، والحفاظ على تدفق الدم الكلوي، وتفعيل الصفائح الدموية. إما بالنسبة لزيت الزيتون يعتقد أنه يمارس فوائده البيولوجية أساسا عن طريق مضادات الأكسدة المكونة. على الرغم من أن تركيبة زيت الزيتون معقدة، فإن المجموعات الرئيسية من المركبات التي يعتقد أنها تساهم في فوائدها الصحية الملحوظة تشمل حمض الأوليك والفينولات والسكوالين، وكلها تم العثور على تثبيط الإجهاد التأكسدي. دفت هذه الدراسة إلى دراسة التأثير الوقائي لزيت الزيتون على السمية الكبدية والكلوية التي سببها إعطاء الإييوبروفين خلال دراسة التغيرات التي تحدث في بعض التحاليل الكيميائية الحيوية في المصل والأنسجة.

في هذه الدراسة، أستخدمنا 24 جرذا أنثى من نوع ألبينو تزن (220- 240) غرام و التي تم تقسيمها الى 4 مجاميع، المجموعة الأولى: هي المجموعة الضابطة تم اطعام الحيوانات في هذه المجموعة النظام الغذائي والماء العادي، المجموعة الثانية: مجموعة الايبوبروفين والتي اعطيت جرعة يومية منه مقدارها 40 ملغم/ كغم فمويا عن طريق الانبوبة المعدية، المجموعة الثالثة وهي مجموعة زيت الزيتون والتي اعطيت جرعة يومية منه مقدارها 2 مل/كغم فمويا عن طريق الانبوبة المعدية، المجموعة الرابعة : والتي اعطيت جرعة ايبوبروفين مقدارها 40 ملغم/ كغم وجرعة زيت الزيتون مقدارها 2 مل/ كغم فمويا عن طريق الانبوبة المعدية، واستمرت فترة التجريع لمدة 30 يوما. في نهاية التجربة تم ترك الجرذان لمدة 24 ساعة بعد الجرع الاخيرة من زيت الزيتون والايبوبروفين بعد ذلك خدرت وتم سحب الدم منها عن طريق القلب. تم جمع المصل وتخزينه لقياس التحليل الكيميائي لكل من اسبارتيت أمينوترانسفيراس، الانين أمينوترانزفيراس، الفوسفاتيز القلوية، البيليروبين، الألبومين، البروتين الكلي، الجلوبيولين، اليوريا، الكرياتينين، الجلوكوز في الدم، الأميليز، الكالسيوم والفوسفات. بعد أن قتلت الحيوانات تحت التخدير، وأزيلت الكبد والكلى وأخذت 5- 6 ميكرون من كل من الكبد والكلى وأعدت للفحص النسيجي تحت المجهر الضوئي.

أظهرت نتائج التجربة زيادة معنوية في فعالية أسبارتيت أمينوترانسفيرس، الانين أمينوترانسفيرس، الفوسفاتيز القلوية والبيليروبين في مجموعة الايبوبروفين عند مقارنتها بالمجموعة الضابطة وهذه التغيرات الحاصلة تؤدي الى وجود خلل في وظيفة الكبد، كذلك وجد أنخفاض في فعالية البروتين الكلي، الجلوبيولين، والالبومين. بالأضافة الى الفحص النسيجي لخلايا الكبد في مجموعة الايبوبروفبن الذي بين وجود تحطم في أنسجة الكبد مع أحتقان كبير وركود في الصفراوية. ولكن تم تحسين كل من التغييرات الحاصلة في التحليل الكيميائي الحيوي والتغيرات النسيجية في الأنسجة الكبدية عن طريق إعطاء زيت الزيتون مع ايبوبروفين للمجموعة الرابعة. من جهة أخرى، هناك زيادة معنوية في مستويات اليوريا والكرياتينين في مصل الدم في مجموعة الايبوبروفين عند مقارنتها بالمجموعة الضابطة مما يدل على وجود خلل في وظيفة الكلية. الفحص النسيجي للكلية في مجموعة الايبوبروفين اثبت وجود أحتقان كبير، تحطم مائي منتشر، و نخر أنبوبي حاد التنسيق. لكن هذه العلامات البيوكيميائية والتغيرات النسيجية في الأنسجة الكلوية عن طريق إعطاء زيت الزيتون مع ايبوبروفبن للمجموعة الرابعة.

بالإضافة الى ذلك مجموعة زيت الزيتون لم تظهر اي تغيرات معنوية في فعالية الانزيمات الكبدية، لم تحدث تغيرات في وظائف الكلية، كذلك لم تحدث اي تغيرات في انسجة الكبد والكلية بالمقارنة مع المجموعة الضابطة.

أظهرت الدراسة أن إعطاء زيت الزيتون يعطي حماية ضد الخلل الوظيفي في الكبد والكلية الذي سببه الايبوبروفين للجرذان.

Effect of Olive Oil on Ibuprofen Induced Hepatorenal Toxicity in Rats

Ibuprofen is one of non- steroidal anti- inflammatory drugs which is used for the relief of fever, pains and inflammatory conditions. Olive oil is believed to exert its biological benefits mainly via constituent antioxidants. Although the composition of olive oil is complex, the major groups of compounds thought to contribute to its observed health benefits include oleic acid, phenolics, and squalene, all of which have been found to inhibit oxidative stress have hepato and nephro protective.
In this study, used 24 Wister albino 220-240 g female rats which were randomly divided into 4 groups. Each experimental group consisted of 6 animals. Group1, Control group: rats were fed with only standard rat diet and tap water. Group2, Ibuprofen group: Animals of this group were given ibuprofen as given orally by gavage at a dose level of 40 mg / kg body weight, Group3, Olive oil group: Animals of this group were given olive oil via gavage at a dose level of 2 ml/kg body weight. Group4, Ibuprofen + Olive oil-treated group: Rats were treated with Ibuprofen (40 mg / kg) and Olive oil (oral administration) (2 ml / kg). The administration period continued for 30 days. At the end of the experiment, rats were anaesthetized and sacrificed 24h after the last olive oil and ibuprofen received, blood samples were collected in centrifuge tubes. The serum was collected and stored for measurement biochemical analysis of aspartate aminotransferase, alanine aminotransferase, alkaline phosphatase, total bilirubin, albumin, total protein, globulin, urea, creatinine, blood glucose, amylase, calcium and phosphate. After the animals were killed under anesthesia, the liver and kidney were removed and taken 5-6 μm thick sections from both liver and kidney were obtained, then prepared for histopathological examination under light microscope.
The results showed a significant increase (P<0.05) in serum transaminases, alkaline phosphatase activities and bilirubin concentration of ibuprofen group when compared with control group and such an increase refers to hepatic dysfunction. In addition, there was a significant decrease (P<0.05) in the levels of total protein, albumin and globulin. Histopathological examination of the liver tissue of ibuprofen group showed a significant congestion, a focal hydropic degeneration with single hepatocyte necrosis, and biliary stasis with only mild chronic inflammatory cell infiltration of portal tracts when compared with the liver tissue of control group. But both significant changes of the biochemical analysis and histopathological changes of hepatic tissue were improved by giving olive oil with ibuprofen for group 4.
In addition, there was a significant increase (P<0.05) in serum urea and creatinine levels of ibuprofen group when compared with the control group, which refers to kidney injury. Histopathological examination of kidney tissue of ibuprofen group showed sever congestion, diffuse hydropic degeneration, intraluminal secretion with focal acute tubular necrosis. But these significant changes of biochemical markers and histopathological changes of renal tissue were ameliorated by giving olive oil with ibuprofen for group 4.
In addition, olive oil group showed no significant changes (P≥0.05) in the liver enzymes activities, no significant changes in kidney functions, and no histopathological changes of liver and kidney tissue architecture when compared with the control group.
In conclusion, the study showed that olive oil giving provides a protective effect against ibuprofen induced injury in the liver and kidney of female rats.