ندوة في جامعة كربلاء لتنمية الثروة الحيوانية باستخدام التقانات الحديثة في التلقيح الاصطناعي

اقامت كلية الزراعة في جامعة كربلاء ندوة علمية عن التقنيات الحديثة في التلقيح الاصطناعي ودوره في تنمية الثروة الحيوانية، بمشاركة عدد من ممثلين دوائر الدولة والباحثين.

وأكد الاستاذ الدكتور محمد إبريهي عميد كلية الزراعة ان الندوة تهدف الى زيادة الإنتاج, وتأصيل السلالات الجيدة وتحسين الصفات الوراثية والإنتاجية للمواشي. مؤكداً على أهمية ودور التلقيح الاصطناعي في النمو بقطاع الثروة الحيوانية وضرورة وجود فنيين على درجة عالية من الكفاءة من أجل القيام بالدور المناط بهم.

من جهته بين رئيس قسم الإنتاج الحيواني الدكتور أحمد نوري حسين أهمية الندوة في زيادة كفاءة العاملين في القطاع الزراعي وخاصة القسم الحيواني وتوعية مربي الثروة الحيوانية في المحافظة بكيفية اجراء مثل هذه التقنية الحديثة التي تساهم في انتاج صفات وسلالات جديدة من الثروة الحيواني ذات انتاج اعلى ، واوضح أن التلقيح الإصطناعي للمجترات هو إحدى التقنات الحديثة التي تستعمل في نشر السلالات الجيدة ورفع كفاءتها الإنتاجية .

وتناولت الندوة ورقتان بحثيتان الاولى بعنوان التقانات الحديثة في التلقيح الاصطناعي قدمها الأستاذ فارس فيصل إبراهيم ، فيما تناولت الورقة الثانية تاريخ التلقيح الاصطناعي في العراق وآفاقه المستقبلية قدمها الدكتور طلال أنور عبد الكريم .

وناقشت الندوة المنعقد تحت شعار ( التلقيح الاصطناعي في العراق وافاقه المستقبلية ) ناقشت فوائد ومميزات التلقيح الاصطناعي في نشر التراكيب الوراثية الجيدة بصورة أسرع, ودورة في رفع كفاءة إنتاجية الوحدة الحيوانية من اللحوم والألبان, ودوره في المحافظة على السلالة الجيدة من خلال هذه التقنيات الحديثة، ومساهمته في تخفيض تكاليف مدخلات الإنتاج لدى المربين.

واوصت الندوة بضرورة المحافظة على الابقار المحلية باعتبارها مصادر وراثية من آجل التحسين الوراثي ورفع كفاءتها الإنتاجية من خلال نقل الصفات الوراثية المحسنة من سلالات معروفة عالمياً أليها لان الابقار المحلية تمتاز بتحملها للظروف البيئية العراقية ؛ وتدريب كوادر متخصصة في نقل الاجنة وفتح مراكز لهذا العمل لما له من أهمية في زيادة اعداد المواشي ذات النوعية المحسنة في العراق ؛ والتأكيد على الجانب الارشادي بعمل فرقه متنقله لشرح أهمية التلقيح الاصطناعي ورفع مستواه لما له من مردود اقتصادي كبير كما دعا المشاركون الى تشجيع المزارعين من مربي الابقار من خلال إقامة دورات أو ورش عمل في المراكز الارشادية التابعة لمديريات الزراعة في المحافظات على عملية التلقيح الاصطناعي .

الرجاء قم بمتابعتنا على:

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial