فريق بحثي مشترك من جامعة كربلاء وجامعة موسكو للتكنولوجيا يحصل على براءة اختراع عن تحضير مضادات حيوية للفايروسات والبكتيريا

حصل فريق بحثي مشترك من جامعتي كربلاء وجامعة موسكو للتكنلوجيا على براءة اختراع من وزارة العلوم والتكنلوجيا الروسية، عن تحضير مركبات عضوية ذات فعالية بايلوجية ضد البكتريا والفايروسات.
وقال عضو الفريق الباحث الدكتور رحمن طعمة هيول من كلية العلوم في جامعة كربلاء انه توصل مع الدكتور (كوزنيتسوف أناتولي إيفانوفيتش) من جامعة موسكو التكنلوجيا الروسية، الى تحضير مضادات حيوية عبارة عن مركبات عضوية متعددة الحلقات تسمى (مشتقات الازاء ادمنتان) وتمتلك مشتقات حلقة الادمنتان فعالية بايلوجية ضد البكتريا والفايروسات
مبينا ان المضاد الحيوي للفيروسات ، يعمل على تعطيل تأثير الفيروس في الجسم، وتابع انه جرى خلال البحث اختيار مواد ذات فعالية بايلوجية منها هكسا ميثيلين تترا امين واضافتها الى مركبات عطرية تمتلك ايضا فعالية بايلوجية (Anisyl Acetone)، للحصول على مادة جديدة تحضر لاول مرة عالميا.
فيما أكد الباحث ان وزارة العلوم والتكنلوجيا الروسية سجلت هذا الاكتشاف ضمن قاعدة بياناتها بعد ان صنفته الاول من نوعه، ومنحت اعضاء الفريق براءة الاختراع.
مشيرا إلى أن العمل على البحث استمر لمدة سنتين من الدراسات والاختبارات والفحوصات والتحاليل الكيميائية المختبرية، استطع خلالها الفريق أن يصل إلى هذه النتيجة التي يمكن الافادة منها مستقبلا في صناعة الأدوية.
واضاف هيول ان المركبات تم تشخيصها بواسطة التقنيات الفيزيائية وباستخدام التحليل الكمي الدقيق للعناصر، وطيف الاشعة تحت الحمراء ، وطيف الرنين النووي المغناطيسي للبروتون اضافة الى طيف الكتلة .
واوضح انه تم تحضير وتشخيص واختبار التراكيب الكيميائية الجديدة في مختبرات قسم الكيمياء العضوية بكلية الكيمياء التابعة لجامعة موسكو التكنلوجيا في روسيا الاتحادية اذ تم اجراء العديد من التجارب والتفاعلات والاختبارات، وتابع، ان النتائج المختبرية اشارت الى ان المركب الجديد له فعالية قوية ضد البكتريا والفايروسات.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة