باحث من جامعة كربلاء يكتشف سلالات فطرية تتسب بامراض جلدية مختلفة

تمكن التدريسي في جامعة كربلاء الدكتور علي الجنابي من اكتشاف سبع سلالات فطرية وعزلة بكتيريا، تتسبب في مرض السعفة الجلدي وعدد من الامراض الجلدية، فيما سجل الموقع العالمي لبنك الجينات الامريكي التابع الى معهد الصحة الدولي NCBI الاكتشاف ضمن قاعدة بياناته.
وقال الباحث الدكتور علي الجنابي التدريسي في كلية الطب ان هذا الاكتشاف سيسهم في ايجاد طريقة تشخيص حديثة لمسببات مرضية اعتمادا على المكونات الجينية.
مبيناً ان ادخالها الى بنك الجينات العالمي سوف يعطي فكرة عن وجود المسببات المرضية في العراق الذي يعتبر مجهول بالنسبة للعالم الى جانب ان تطبيق العمل الحالي سوف يختصر طرائق التشخيص اضافة الى بناء مكتبة عن الجراثيم في العراق.
واوضح الجنابي ان الفطريات التي تم الكشف عنها تسبب امراض جلدية تدعى بمرض السعفة dermatophytosis اما البكتريا فتولد الكثير من الامراض للانسان ولمختلف اعضاءة وهي شائعة كمسبب مرضي واسع وخطير للانسان.
واضاف ان مرض السعفة هي عدوى جلدية تتميز ببقع محمرة أو مائلة للبني على الجلد حيث تكون أقل تلوناً في المركز مما يعطي شكل الخاتم. يمكن لهذه البقع أن تتواجد في أي مكان في الجسم حيث تاخذ مسميات عديدة بناءً على مكان الإصابة.
وتابع ان هذا المرض يسبب فطريات طفيلية تنتمي لمجموعة الفطور الجلدية وتتغذى على الكيراتين ولذلك فهي تتواجد على الطبقة الخارجية للجلد .

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة