جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستيرالموسومة ( قياس المساحة التنفسية واقطار الالياف العضلية الحمر والبيض في نوعين من الاسماك العظمية المحلية)

جرى بكلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (قياس المساحة التنفسية واقطار الالياف العضلية الحمر والبيض في نوعين من الاسماك العظمية المحلية) ,
الرسالة للطالبة فاطمة حسين الاسدي , تهدف الى معرفة مستوى النشاط الحركي للاسماك وذلك من خلال الخصائص المظهرية للغلاصم التي تتعلق بأعداد الخيوط الغلصمية, ومعدلات أطوالها,وأعداد الصفائح الغلصمية الثانوية لكل ملمتر واحد, ومساحة الصفيحة الغلصمية الثانوية الواحدة ,
الرسالة ناقشت معرفة قيم معدلات المساحة السطحية التنفسية والمتمثلة بمساحة الغلاصم المطلقة (ملم2) والنسبية (ملم2/غم). ودراسة بعض الخصائص النسيجية للعضلات الهيكلية والمتمثلة بقياس أقطار الألياف العضلية الحمر والبيض في مناطق جسمية مختلفة. وإضافة معلومات اكاديمية جديدة والتي تكون أساساً علمياً للدراسات الحياتية المستقبلية .
وبينت الدراسة أن الأسماك الصغيرة في كلا النوعين المدروسين لها مساحة سطحية غلصمية (ملم²/غم) كبيرة مقارنة مع الاسماك الكبيرة والتي أمتلكت مساحة سطحية غلصمية صغيرة . وعامل معدل الطول الكلي للخيوط الغلصمية (L) كان السبب الرئيس في زيادة معدلات المساحة السطحية التنفسية للغلاصم في البلطي الزّلي zillii C. مقارنة بالكطان وعدت أسماك الكطان والبلطي ضمن الأسماك متوسطة النشاط Intermediate Fishes اعتماداً على معدلات الطول الكلي للخيوط الغلصمية.
وأظهرت النتائج أيضا أن أقطار الألياف العضلية الحمر كانت أقل من الألياف العضلية البيض في النوعين المدروسين وللأطول المختلفة المدروسة في النوع الواحد. وان انخفاض معدلات أقطار الألياف العضلية بنوعيها في المنطقة الخلفية للجسم ,وهذا الانخفاض في أقطار الألياف العضلية يعكس زيادة عدد الألياف العضلية وزيادة مرونتها عند الحركة ,مما يعكس أهمية منطقة السويقة الذنبية بالاشتراك مع الزعنفة الذنبية في حركة الأسماك .

واكدت الدراسة على إجراء دراسات مقارنة لتقدير المكونات الكيميائية في عضلات الأسماك العظمية النهرية المحلية. وايضا تقدير نسب الأحماض الأمينية في عضلات الأسماك العظمية المحلية . وإجراء دراسات نسيجية مقارنة حول تأثر أنسجة الأسماك بالتلوث البيئي. ودراسة تجهيز العضلات بالأوكسجين وتأثيره على الأيض في العضلات والطاقة الحركية .