دورة تدريبية في جامعة كربلاء بعنوان (تأثير الاوساط الزراعية في عزل الفطريات وتشخيصها )

اقامت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء دورة تدريبية بعنوان (تأثير الاوساط الزراعية في عزل الفطريات وتشخيصها ) , وبحضور عدد من اساتذة وتدريسيو الكلية ,
وكان الهدف من الدورة , التعريف بالاوساط الزراعية المستخدمة في تنمية وتشخيص وفحص وادامة الفطريات ، وتطرقت المحاضرة أيضا الى انواع الاوساط الزراعية تبعا لتركيبها وتبعا لخواصها الفيزيائية ولخصوصية عملها في الحصول على نوع معين من الفطريات او الخمائر دون غيرها .
وبينت الدورة ان الطريقة المثلى في تحضير الاوساط الزراعية والغاية من تعقيمها وكيفية التعامل مع اجهزة التعقيم المختبرية والوقت المناسب لادائها بالشكل الصحيح ، وقد أشارت المحاضرة الى تعريف عملية صب الاطباق اذا كان الوسط صلب او الاستعانة بالانابيب الزجاجية او الحاويات البلاستيكية اذا كان الوسط سائلا بحسب الغرض والغاية من الدراسة .
كما تضمنت الدورة شرح موجز عن الية عمل الاوساط الزراعية الطبيعية وكيفية التلاعب بمكوناتها من اضافة او حذف لغرض الوصول الى البيئية المناسبة لحالة نمو فطريات متخصصة . وفي ختام الدورة تم شكر الحضور وتفاعلهم البناء في نجاح الدورة وتسجيل حالات الاستفادة العلمية .