مناقشة رسالة ماجستير في جامعة كربلاء عن المسؤولية الجنائية عن تحبيذ الجريمة

ناقشت كلية القانون بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة: المسؤولية الجزائية عن تحبيذ الجريمة/ دراسة مقارنة، على قاعة المرحوم الدكتور عباس الحسيني في الكلية .
الرسالة تقدمت بها الطالبة رؤى عدنان حسن ، تهدف الى بيان دور التحبيذ في وقوع الجريمة كأثر غير مباشر الأمر الذي استدعى من التشريعات الجنائية تجريم هذا التحبيذ ولكن في نطاق محدد يتمثل بجرائم أمن الدولة لخطورتها ومساسها بوجود المجتمع وسلطاته الدستورية.
وتناولت الرسالة التعريف بالتحبيذ, الأركان المادية والمعنوية للتحبيذ, والمسؤولية الجزائية للتحبيذ والعقوبات المقررة بصدده.
واكدت على ضرورة تعيين الحدود الفاصلة بين تحبيذ الجريمة كنشاط محظور وبين التعبير عن الرأي كحق مكفول قانوناً. ضرورة تضمين قانون العقوبات نصاً تجريمياً يخص تحبيذ تعطيل الدستور بغير الآليات الدستورية.
وشددت على أهمية تعديل قانون مكافحة الإرهاب العراقي رقم ( ١٣) لسنة ٢٠٠٥ لينص صراحةً على تجريم التحبيذ الإرهاب لما لهذا السلوك من دور في ارتكاب الجريمة الإرهابية وبما يواكب الاتجاهات الحديثة في قوانين مكافحة الإرهاب العربية والعالمية. والإسراع بإقرار قانون جرائم المعلوماتية وتضمينه نصاً صريحاً بتجريم مرتكبي الجرائم أو إثارة الفتن من خلال استعمال الوسائل الإلكترونية.