رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تدرس سلوك السقوف الخرسانية السندويجية المصنوعة من ركام محلي خفيف الوزن تحت تأثير حمل الصدمة

ناقشت كلية الهندسة في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة “سلوك السقوف الخرسانية السندويجية المصنوعة من ركام محلي خفيف الوزن تحت تأثير حمل الصدمة”
الرسالة تقدمت بها الطالبة ياسمين عزيز عبد السادة تهدف الى معرفة قابلية السقوف الخرسانية السندويجية على تحمل اثار الصدمة ,
وقد تضمنت الرسالة اجراء دراسة مختبرية لسلوك السقوف الخرسانية السندويجية المسلحة المكونة من خرسانة خفيفة الوزن تحت تأثیر احمال الصدمات حيث تم صب وفحص بلاطات خرسانية مسلحة من الخرسانة الاعتيادية و الخرسانة خفيفة الوزن باستخدام نوعين مختلين من الركام خفيف الوزن و انماط مختلفة من ربط القص و نسب مختلفة من الأليف الحديدية.
تم اجراء فحص الصدمة باستخدام جهاز الوزن الساقط dropping weight تم قياس مقدار حمل الصدمة مع الزمن كما تم قياس الانفعالات الناتجة من حمل الصدمة لكل بلاطة خرسانية تم فحصها.
و اظهرت النتائج ان استخدام الخرسانة الخفيفة الوزن ادت الى تقليل الحمل وزيادة في الانحراف مقابل نقصان في الوزن مقارنة مع الخرسانة الاعتيادية بالاضافة الى فوائد الاستدامة نتيجة استخدام مواد محلية متوفرة وفائضة. وان وجود موصلات القص في نهايات السقف على مسافة ربع الفضاء قللت الحمل بنسبة ضئيلة بمقابل تقليل نسبة حديد التسليح المستخدم بنسبة% 4.92 مقارنة مع موصلات القص المستمرة على طول الفضاء.
و يذكر ان هذه الدراسة تمت بتعاون علمي بين كلية الهندسة في جامعة كربلاء وجامعة سوينبرن للتكنلوجيا في استراليا الامر الذي يعزز حضور جامعة كربلاء في المحافل والتصنيفات العالمية.