ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة “ تأثير الذكاء الاستراتيجي في النجاح الريادي من خلال الدور الوسيط للريادة الاستراتيجية – دراسة ميدانية لآراء عينة من القيادات العلمية والإدارية في الكليات الأهلية الجامعة في محافظتي بابل وكربلاء المقدسة ”
الرسالة تقدمت بها الطالبة رنا زاهر سلمان الجنابي تهدف الى بيان تأثير الذكاء الاستراتيجي بأبعاده (الاستشراف, التفكير النظمي, والرؤية المستقبلية, والشراكة, والدافعية ) من خلال الريادة الاستراتيجية بأبعادها (الثقافة الريادية, السلوك الريادي, التفكير الريادي, الإدارة الاستراتيجية للموارد) في النجاح الريادي بأبعاده (البعد المالي, رضا الريادي, الشعور بالامتنان, التأهب الريادي ),
تناولت الدراسة استخدام الدور الوسيط للريادة الاستراتيجية وتأثيرها لتحقيق النجاح الريادي والتأكد من استعداد القيادات العلمية والإدارية وقدرتهم لتطبيق أبعاد الذكاء الاستراتيجي من خلال الريادة الاستراتيجية من أجل الوصول إلى تحسين واقع الكليات (مجتمع الدراسة) للتحول إلى منظمة تعتمد الريادة الاستراتيجية كطريق لتحقيق النجاح الريادي,
تضمنت عينة الدراسة مجموعة من القيادات العلمية والإدارية والبالغ عددهم (95) قيادياً وتم توزيع استمارة استبيان عليهم
اعتمدت الدراسة على استخدام عدد من الأساليب الإحصائية المتوفرة في البرامج الإحصائية (Spss,v.23 ; Microsoft Excel,2010 ; Amos;v.23),
توصلت الدراسة إلى أنَ الذكاء الاستراتيجي يعتبر القاعدة الأساسية لبناء أي منظمة قوية قادرة على تحقيق النجاح من خلال عده المعيار الأساسي الذي يعبر عن نجاح أي منظمة,
حثت الدراسة على إيجاد إطار شامل يربط بين ميادين التوجهات الاستراتيجية لدى منظمات التعليم المختلفة وبقية المنظمات الأخرى وينبغي العمل على تكثيف الجهود الاكاديمية لتحديد ماهية التوجهات الاستراتيجية وكيفية تحديد العوامل المحددة لطبيعة كل نوع من هذه التوجهات من خلال نشر مفهوم الذكاء الاستراتيجي وأهميته لدى القيادات في المنظمات الجامعية.