جامعة كربلاء تناقش في رسالة ماجستير المحددات البكترولوجية والمناعية لمرضى التهاب الجلد الاستشرائي

ناقشت كلية العلوم في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة بـ
“المحددات البكترولوجية والمناعية لمرضى التهاب الجلد الاستشرائي في محافظة كربلاء المقدسة“ , وعلى القاعة الكبرى في الكلية .
الدراسة أجريت تقييم الارتباط بين مستوى المصل لبعض المتغيرات المناعية مع زيادة تردد العدوى البكتيرية في الجلد وزيادة شدة الاعراض الالتهابية لدى المرضى المصابين بذلك المرض.
بينت الدراسة أن نسبة الإصابة بمرض التهاب الجلد الاستشرائي عند الإناث كانت أعلى 44% من الذكور (28%) ، بالإضافة إلى أن الفئة العمرية 5-15 كانت الأعلى نسبة إصابة بمرض التهاب الجلد الاستشرائي (44%) مقارنة بغيرها من الفئات العمرية ,
كما تم زراعة عينات مأخوذة من الجلد (مسحة من مجاميع الدراسة , وتم تشخيصها بالفحوصات الكيميائية, تقنية الفايتك و باستخدام تقنية الPCR حيث كانت نسبة البكتريا الموجبة لصبغة غرام 32عزلة (91%) متمثلة ببكتريا Staphylococcus aureus (%71) حيث انها البكتريا الأكثر شيوعا تليها (%8) Bacillus spp ومن ثم ,(%Staphylococcus. Kokuria rhizophila6 Staphylococcus heamolyticus(3%), epidermidis ,(3%) اعلى من نسبة الإصابة بالبكتريا السالبة لصبغة غرام متمثلة ببكتريا Pseudomonas spp 4 عزلات (9%) في المرضى المصابين بالتهاب الجلد الاستشرائي. بالإضافة إلى البكتيريا الموجبة جرام التي تمثلت بال Staphylococcus aureus وStaphylococcus .epidermidis و Staphylococcus, heamolyticus تم عزلها من المنطقة المحيطة بمنطقة الإصابة بمرض التهاب الجلد الاستشرائي بنسبة عالية مقارنة بالبكتيريا سالبة الجرام ،

واكدت ان هناك علاقة بين تباين بعض البارامترات المناعية لدى مرضى التهاب الجلد الاستشرائي مع شدة المرض وتطور العدوى البكتيرية.