جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير حول المسؤولية المدنية عن ضرر الشخص المجهول

ناقشت كلية القانون في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة “المسؤولية المدنية عن ضرر الشخص المجهول– دراسة مقارنة”
الرسالة تقدمت بها الطالبة سارة مجيد ضاحي. تهدف الدراسة الى بيان الاثار القانونية للمخاطر المتعددة التي يتعرض لها الانسان بسبب انتشار الالة وتطورها وتدخلها في كل نواحي الحياة ,
تطرقت الدراسة الى العلاقة العكسية بين التطور التكنلوجي والضرر فبقدر ما وفره التقدم الصناعي للانسان من وسائل رفاهية بقدر ما حمل بين طياته من مخاطر هائلة تهدد حياته..
وبينت الدراسة ان التشريعات العراقية والمقارنة والتطبيقات القضائية أيضا تخلو من تعريف للمجهول لذلك توصلت الدراسة الى تحديد المجهول وهو مرتكب الفعل الضار الذي تعذر معرفة هويته او التعرف عليه على وجه التعيين والدقة ولايهم كون هذا الشخص طبيعي او معنوي وان تعذر الاخير من الناحية العملية.

اوصت الدراسة بضرورة تشريع خاص ينظم عقد البيع في المنزل كما دعت المشرع العراقي عند تشريعه لهذا القانون ضرورة تضمينه لحق المستهلك بالتروي والتفكير وحق الرجوع عن التعاقد والاستفادة من تجربة التشريعات المقارنة المتطورة في هذا المجال والتي نظمت عقد البيع في المنزل.
كما اقترحت الباحثة جملة من المقترحات منها ان على الدولة تعويض الشخص المتضرر من الشخص المجهول بشرط ان المسوولية ناتجة عن الشخص المجهول كما ان هذا الشخص لايمكن معرفته او تعيينه على وجه اليقين..