ضمن استعداداتها للعام الدراسي الجديد جــامعة كــربلاء تقيم ورشة عمل عن تطوير مناهجها واعتماد التعليم التفاعلي

عقدت جـــامعة كـــــربلاء ورشة عمل عن اعتماد مناهج التعليم والاختبارات الالكترونية وسبل توظيف نماذج التعليم التفاعلي للارتقاء بالمخرجات التعليمية، وفق الأطر والمعايير العالمية، بمشاركة فريق مختص في مجال التعليم الرقمي.

 وقال الدكتور زهير المنكوشي مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ان جامعة كربلاء عقدت ورشة عمل مع فريق متخصص من الخبراء في (مجموعه جديد العالمية للخدمات الالكتروني)؛ مبيناً انه جرى مناقشة برنامج، (كروس كزام) ويمكن هذا البرنامج من وضع اليات جديدة للاختبارات الالكترونية من خلال منظومة من التعاملات الالكترونية، موضحا انه من خلال هذا البرنامج يمكن تكوين بنك للأسئلة يستطيع التدريسي توظيفه لتحقيق الاختبارات والبرامج التعليمية لتكوين بيئة تعليمية تفاعلية محفزة للإبداع وتنمية المهارات والخبرات، وتحقيق إنتاج المعرفة وزيادة التحصيل الدراسي.

 واشار المنكوشي الى ان جامعة كربلاء تعمل لاعتماد مناهج التعليم والاختبارات الالكترونية في عدد من المناهج وتخصصات الجامعة وخصوصاً في الدراسات العليا، ضمن استعداداتها للعام الدراسي الجديد.

معرباً عن امله في ان تكون هذه البرامج رافداً جديداً للعملية التعليمية والارتقاء بمستوى المخرجات الجامعية لمواكبة للجامعات العالمية الرصينة.

من جهته قال الدكتور عباس الدعمي مدير قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي ان الدمج بين خصائص التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي يضمن مخرجات عالية الجودة لتحقيق الكفاءة والفاعلية والسير نحو الريادة والمنافسة؛ مشدداً على ضرورة التعرف على أحدث التطبيقات والممارسات في بيئة التعلم الإلكتروني، وضمان جودة التعلم الإلكتروني من حيث المحتوى والقياس والتقويم وآليات التطبيق.

مبيناً ان الانظمة التفاعلية بالتعليم توفر المرونة العالية والجهد والوقت، وارتفاع صدق وثبات الاختبار، الى جانب السرعة والدقة .

المشاركون بالورشة اكدوا على ضرورة تفعيل دور التعليم الالكتروني لطلبة الدراسات العليا والأولية، ومواكبة التطورات العلمية في هذا المجال ، بما يحقق تفاعلاً حقيقياً بين الطالب والأستاذ والمادة العلمية.  وضرورة التحول نحو التعلم الإلكتروني الذي أصبح خياراً مهماً وحظي باهتمام كبير؛ داعين الى استخدام الطرق العلمية في ترجمة الأسلوب التعليمي الحديث, والإفادة من التقنيات الحديثة للارتقاء بالمخرجات التعليمية على وفق الأطر والمعايير العالمية.

وتجدر الاشارة الى ان جامعة كربلاء صادقت على اعتماد مناهج التعليم التفاعلي للعام الدراسي الجديد في عدد من كليات الجامعة واقامت عدد من البرامج والدورات التدريبية والورش، لتنفيذ هذا البرنامج خلال العام الدراسي 2017 – 2018.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة