جامعة كربلاء تناقش في رسالة ماجستير امكانية التحضير المباشر لبعض مشتقات اللوفين

ناقشت كلية العلوم بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة:
” التحضير المباشر لبعض مشتقات اللوفين في ظل الظروف المثلى “
“ Direct synthesis of some lophine derivatives under optimal conditions “
الدراسة تقدمت بها الطالبة نغم شهاب احمد الاعرجي , تهدف الى التعرف على اهمية مشتقات اللوفين وطرق التحضير المباشر ,

الدراسة تطرقت الى امكانية تخليق وتشخيص عامل مساعد جديد ومن ثم استخدامه في تحضير مشتقات اللوفين ذات المنتوج العالي وظروف التفاعل المعتدله، حيث تم استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية في التحضير.
وبينت ان العامل المساعد [{(IMC)-4-OMBH}BIM][HSO4]3 الذي هو عبارة عن سائل ايوني وحامض برونشتد (Brønsted acidic ionic liquid)يعزل بالترشيح البسيط ويمكن أعادة استخدامه عدة مرات بدون اي اضافة في تحضير مركبات اللوفين.
ويعد صديق للبيئة بسبب امكانية استخدامه في تفاعلات متعددة دون فقدان فعاليته. وتم تشخيص العامل المساعد بنجاح بأستخدام طيف الأشعة تحت الحمراء (FTIR) والرنين النووي المغناطيسي (HNMR) ومجهر المسح الإلكتروني (SEM) وطاقة تشتت الأشعة السينية (EDX) وطيف الكتلة. كما تم التحقق من فعالية العامل المساعد من خلال مقارنته مع حامض الكبريتيك المركز في تحضير مشتقات اللوفين واظهرت النتائج ان العامل المساعد الجديد هو أفضل من حامض الكبريتيك.
وبين المشرف على الرسالة الدكتور هيثم دلول حنون ان هذه الدراسة تعد الثانية من نوعها في القسم والتي حضر من خلالها عامل مساعد جديد صديق للبيئة وسهل التحضير وقد تم نشر بحث مستل من الرسالة في مجلة مصنفة ضمن الربع الثاني (Q2) في مستوعبات سكوباس.