جامعة كربلاء تناقش في دراسة علمية تأثير تبني الاستراتيجيات التسويقية الخضراء لتحقيق إسعاد الزَبون

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة “تأثير تبني الاستراتيجيات التسويقية الخضراء لتحقيق إسعاد الزَبون – دراسةٌ تحليلية لآراء عيَّنة من العاملين في معمل إسمنت سامان في محافظة المثنى ” ,
الدراسة تقدم بها الطالب صادق مهدي شليوت آل ناشور , تهدف الى معرفة تأثير الاستراتيجيات التسويقية الخضراء كمتغير مستقل بإبعاده (الخضراء الرشيقة، الخضراء الدفاعية، الخضراء المظللة، شديدة الخضرة)، في اسعاد الزبون كمتغير معتمد بإبعاده (العدالة، الأمان، الاحترام، الثقة، والتنوع)، ومن ثم تحديد علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة الرئيسة بإبعادها الفرعية،

تناولت الدراسة اهمية تبني استراتيجيات علمية حديثة تهتم بالتأثير الايجابي وبما يسهم في اسعاد الزبون ومن خلال اطلاق التسهيلات التسويقية للزبون .

وبينت الدراسة وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية موجبة بين متغير الاستراتيجيات التسويقية الخضراء ومتغير اسعاد الزبون وان تبني المعمل لهذه الاستراتيجيات في انشطته الصديقة للبيئة وفي تسويق المنتجات الخضراء يحقق المفاجأة للزبائن ويلبي حاجاتهم ويشبع رغباتهم وبالتالي يحقق اسعادهم)،
واوصت الدراسة على ضرورة الاهتمام بالاستراتيجيات التسويقية الخضراء بإبعادها، من اجل تلبية حاجات واشباع رغبات الزبائن، من خلال انتاج وتسويق المنتجات الخضراء الصديقة للبيئة التي تحقق مستوى مرتفع من الرضا الذي من شأنه ان يحقق اسعاد الزبائن.