جامعة كربلاء تقيم ندوة عن سرطان الثدي ومستجدات علاجه

نظمت كليه التمريض في جامعة كربلاء، ندوة علمية عن سرطان الثدي لتشخيصه في المراحل المبكرة وعلاجه، للحد من انتشاره في العراق، بمشاركة عدد من طالبات وموظفات الجامعة.
وقالت الدكتورة فاطمة مكي محمود الحكاك رئيس فرع تمريض البالغين ان الندوة تهدف الى التوعوية بشان سرطان الثدي والتركيز على أهمية الكشف المبكر وطرح العادات الصحية الغذائية الهامة للوقاية من المرض وتعزيز أساليب علاج المرض الى جانب التشاور العلمي والأكاديمي عن أفضل السبل العالمية لعلاج الداء.

وتناولت الندوة العوامل المساعدة في الإصابة بهذا المرض، وعلاقة سرطان الثدي بالحمل وعدم الرضاعة الطبيعية واستعمال الحبوب المانعة للحمل وبعض العلاجات الضارة . والسمنة والتاريخ المرضي للعائلة واهم الفحوصات الطبية للكشف السريع عن المرض.
وناقشت الندوة، كيفية عمل الفحوصات للكشف المبكر عن المرض وأبرز العلاجات المستعملة والتطورات في هذا الصدد، ودور التغذية والرياضة في الوقاية من المرض وعوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية الإصابة فضلاً عن كيفية عمل الفحص الذاتي للكشف عن المرض .
واستعرضت الندوة، التطورات الطبية العالمية للحد من انتشار الداء، والاجراءات التطبيقية عن كيفية عمل الفحص الذاتي للكشف عن المرض.‏ والامكانات المتاحة للسيطرة عليه في العراق .
واوصت الندوة، بضرورة توعية النساء بخطورة المرض، واشتراك المنظمات النسوية ومنظمات المجتمع المدني في حملة التوعية، وتشجيع الرضاعة الطبيعية للأطفال والتغذية السليمة والحفاظ على الوزن المثالي كونها من الطرق الفاعلة للوقاية من المرض ونشر ثقافة وطريقة اجراء الفحص الذاتي للثدي، وتشكيل فريق متعدد الاختصاصات في علاج المصابات بأورام الثدي.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة