مناقشة رسالة ماجستير في جامعة كربلاء عن الالفاظ السياسية في شعر احمد مطر

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة الموسومة بـ (الالفاظ السياسية في شعر احمد مطر دراسة في ضوء نظرية الحقول الدلالية ) , وعلى قاعة سيد الشهداء , للطالب (يوسف عبد الزهرة ياسين).
المناقشة تهدف الى دراسة الالفاظ السياسية التي ترتبط دلالتها بمفهوم عام ، وبيان العلاقات الدلالية داخل كل حقل فيها ان وجدت ، ومحاولة معرفة كيفية استعمال الشاعر للفظ السياسي بمدلول لغوي او سياسي معاصر .

وجاءت اهمية الدراسة من جانبين ” اولهما اتجاهها نحو دراسة شاعر معاصر ابن بيئة عراقية ومدى تأثير بيئة الشاعر بشعره ، والجانب الاخر هو الوقوف على المعجم اللغوي للشاعر احمد مطر . “
وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج كان منها ارتباط تجربة الشاعر احمد مطر الخاصة الذاتية النابعة من الفقر والحرمان والمطاردة والنفي مع التجربة العامة للامة العربية والاسلامية التي يعمها التمزق والقمع وكبت الحريات حيث جاءت قصائده تعبر عن تجربة الشاعر الخاصة التي بدورها تبين واقع امته الذي يعيشونه , تنوع دلالة الالفاظ السياسية التي استعملها الشاعر بين الحقيقة والمجاز , من الاساليب التي برع فيها الشاعر هي الاقتباس والتضمين .