جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن تقييم كفاءة اختبار الامتزاز المناعي

ناقشت كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة كربلاء رسالة ماجستير عن مسببات الإصابة بالإسهال المائي الحاد في العمر اقل من سنتين.
وتهدف الرسالة التي حملت عنوان(تقييم كفاءة اختبار الامتزاز المناعي باستخدام تقنية السلسلة المتبلمره ومقارنتها بالطرق المستخدمة لتشخيص بعض مسببات الاسهال الحاد فى المرضى دون سن المدرسة في محافظة بابل) للطالبة (زهراء حسن زبون) الى تقييم كفاءة اختبار الامتزاز المناعي باستخدام طريقة السلسلة المتبلمره ( PCR )لتشخيص مسببات الاسهال الحاد الطفيلية والفايروسية ومقارنتها بكفاءة الطرق الروتينية المستخدمة بالوقت الحاضر .
استنتجت الدراسة ان مسببات الإصابة بالإسهال المائي الحاد في العمر اقل من سنتين هي الفيروسية وتليها البكتيرية بينما الإصابة بمسببات الاسهال الحاد الطفيلية كانت في عمر بين (4-6) سنه اكثر مما عليه بالمسببات البكتيرية ولفايروسيه.
وبينت نتائج الدراسة ان حساسية وخصوصيه اختبار الامتزاز المناعي للطفيليات المسببة للإسهال كانت عالية معنويا عند قياسهما باختبار السلسلة المتبلمره وكذلك امكانية اظهار ايجابية الفحص لا كثر من طفيلي بالإصابات الثنائية والثلاثية في وقت واحد.
واوصت الدراسة بامكانية اعتماد اختبار الامتزاز المناعي لتشخيص مسببات الاسهال الحاد روتينيا كتطبيق عملي في مختبرات المستشفيات والمختبرات الأهلية كبديل عن الطرق الروتينية.