جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير في طرائق تدريس التاريخ

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة بـ ( مستوى امتلاك مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية لمبادئ التعليم المتمايز وعلاقتها بمهارات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر الطلاب ) وعلى قاعة المعارف في الكلية. للطالب عمار حميد عبد عتوي.
وتطرقت الدراسة الى مستوى امتلاك مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية لمبادئ التعليم المتمايز وعلاقتها بمهارات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر الطلاب ,
وبينت ان اهمية البحث جاءت لـ ” تفعيل دور المدرسين وتعريفهم ( بمبادئ التعليم المتمايز ومهارات الاقتصاد المعرفي ) من اجل تحسين آرائهم داخل غرفة الصف مما ينعكس ايجاباَ على الطلاب وعلى ادائهم وتحصيلهم . – اهمية المراحل الدراسية بشكل عام وطلاب الصف الرابع والخامس ادبي بشكل خاص لكون طلاب هذه المرحلة يحتاجون الى تنظيم شؤونهم وتعليمهم باستراتيجيات تدريس مرنة بعيداً عن الحفظ والتلقين كـ ( استراتيجية التعليم المتمايز ) – اهمية جذب اهتمام القائمين في التربية على اعداد وتطوير مدرسي التاريخ ومساعدتهم في التعرف على كيفية استعمال التعليم المتمايز في تدريس مادة التاريخ ” .
الدراسة تهدف الى التعرف على مستوى امتلاك مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية لمبادئ التعليم المتمايز وعلاقتها بمهارات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر الطلاب .
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عدة ، منها ” يمتلك مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية مبادئ التعليم المتمايز بمستوى متوسط – يمتلك مدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية مهارات الاقتصاد المعرفي بمستوى متوسط – وجود علاقة ارتباطية قوية طردية دالة بين مبادئ التعليم المتمايز ومهارات الاقتصاد المعرفي
واوصى بضرورة اعداد دليل خاص للمدرسين بمبادئ واستراتيجيات التعليم الحديثة ومنها مبادئ واستراتيجيات التعليم المتمايز