وفداً علمياً من جامعة كربلاء يزور جامعة فاخننكن الهولندية

زار وفداً علمياً من جامعة كربلاء برئاسة السيد رئيس الجامعة أ.د باسم خليل السعيدي دولة (هولندا / جامعة فاخننكن) لغرض المشاركة بالورشة التي تقيمها الجامعة ,
الورشة تهدف الى بناء (القدرات في الزراعة المناخية الذكية و ادارة المياه بشكل كفوء)
ضم الوفد عدد من الاساتذة في تخصصات علمية مختلفة وهم . الاستاذ الدكتور باسم خليل نايل السعيدي , والدكتور واقد حميد حسن , والدكتور أحمد عبدالهاداي أحمد , والدكتور علي عبدالحسين كريم , والدكتورعدنان عبدالجليل لهوف , والدكتور سيناء مسلم عبد , والدكتور كاظم محمد عبدالله , والدكتور محمد عبدالرزاق عبدالرضا , والاستاذ المساعد زينب حسين علوان , والمدرس سمية آمال الدين مجيد .

وتضمنت الزيارة عدد من الانشطة والفعاليات شارك فيها الوفد ومنها . توقيع الخطة الاستراتيجية للمساواة بين الجنسينGender Equality Plan GEP. حضور ورشة عمل عن تبسيط الاجراءات المؤسسية لانشاء الشراكة و توفير الدعم المالي من جامعة فاخننكن الهولندية. حضور المعرض الذي اقامته جامعة فاخننكن بحضور الشركات و الممولين للمشاريع التعليمية و الاستراتيجية للجامعات العراقية. حضور ورشة عمل حول تأهيل الطلبة بالحصول على العمل بعد التخرج. حضور ورشة عمل عن بناء نظام التعليم الذي يؤهل الطلبة المتخرجين الى سوق العمل. حضور ورشة عمل عن الافكار المهمة التي تمهد لاتخاذ الخطوات اللازمة لتأهيل الطلبة للعمل بعد التخرج. زيارة جامعة دلفت Delft IHE المتخصصة في تقوية القدرات في قطاع المياه لانجاز التنمية المستدامة العالمية. حيث تم حضور عدة ورش كانت تتناول نظام التعليم و البحث في جامعة دلفت, فرص الحصول على تمويل لادارة النوع الاجتماعي, بناء القدرات في ادارة المياه, اضافة الى ورش حول استخدام طرق التعليم و البحث الحديثة.

وتم ايضا اللقاء مع سعادة سفير جمهورية العراق الدكتور هشام العلوي المحترم, حيث تم بيان نشاط جامعة كربلاء المتميز خلال مدة المشروع مع الجانب الهولندي. واللقاء مع مديرة منظمة نوفك التي تمويل المشروع لبحث افاق تمويل مشاريع تصب في مصلحة جامعة كربلاء و مدينة كربلاء. ومناقشة فرص الاستفادة من خبرات الشركات التي اقامت المعرض لعقد الشراكات المتبادلة و فرص تمويل المشاريع.

وتم من خلال الزيارة ايضا تعريف الاتحاد الاوربي بجامعة كربلاء و المشاريع التي تقيمها و التي تخطط لاقامتها. والاطلاع على تجارب هولندا في الزراعة المناخية الذكية و الادراة الكفوءة للمياه. والاطلاع على الخبرات في مجال انظمة التعليم و البحوث. وتوقيع خطة ستراتيجية لادارة النوع الاجتماعي و المساواة بين الجنسين.

واتفق الوفد على اقامة ورش عمل و دورات تدريبية لمنتسبي جامعة كربلاء تهدف الى نقل المعرفة التي اكتسبها وفد الجامعة من ناحية تكنولوجيا انظمة التعليم الفعالة و ادراة المشاريع و اجراء البحوث العلمية في مجال الزراعة المناخية الذكية و ادارة المياه. وعقد الشراكة و توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة فاخننكن لتوسع دائرة التعاون في مجال التعليم و البحوث و كذلك التقديم على دعوات الاتحاد الاوروبي فيما يخص برنامج هورايزن 2027. ودعوة جامعة فاخننكن و بقية الجامعات الهولندية لزيارة العراق و الاطلاع على تجربة الجامعات العراقية في مجال التعليم و البحث العلمي.